تاوريرت بريس :

مانكور ندياي

 

أكد وزير الشؤون الخارجية وسينغاليي المهجر، مانكور ندياي، اليوم الأربعاء، أن السينغال متشبث بتعميق علاقاته مع المغرب على نحو مستمر، ليس فقط على المستوى الرسمي ولكن أيضا فيما يتعلق بالقطاع الخاص.
وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش حفل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية- السنغالية الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي، ماكي سال،
أن التعاون بين البلدين على الأصعدة الاقتصادية والسياسية يعزز العلاقة الدبلوماسية الخاصة بينهما.
وبعد أن أشاد بهذه الزيارة الثامنة التي يقوم بها جلالة الملك للسنغال منذ اعتلائه للعرش، أكد الوزير السينغالي أن الزيارات الملكية إلى السنغال تكتسي أهمية قصوى، وتعكس استثنائية العلاقات بين المغرب والسنغال.
وأضاف “نحن مع المغرب وسنبقى كذلك، لأننا نتبنى القضية المغربية التي ندافع عنها في كل مكان، سواء داخل الاتحاد الأفريقي أو في الأمم المتحدة”.
وذكر الوزير السينغالي بأن نحو عشرين اتفاقية وقعت خلال الزيارة الأخيرة لجلالة الملك للسنغال، بما فيها تلك التي تهم مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية- السنغالية ، مشيرا إلى أن هذه المجموعة، التي يترأسها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، تجتمع، وتمكنت بالخصوص في جانبها المتعلق بالقطاع الخاص، من إحراز تقدم”.
وأضاف أن هذا ترجم عبر الاتفاقيات التي وقعناها اليوم أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي ماكي سال ، مشيرا الى أن من شأن هذه الاتفاقات تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين في مجالات مهمة للغاية .
وبعدما أشار الى أن الرئيس ماكي سال قام بالعديد من المبادرات لتعزيز قطاع السياحة، أبرز الوزير أن الاتفاقية التي وقعت اليوم بين المكتب الوطني المغربي للسياحة والوكالة السينغالية لإنعاش السياحة ستمكن بلاده من إحراز تقدم كبير في الترويج السياحي.
وبعد أن وصف التجربة المغربية في مجال السياحة بالاستثنائية، أعرب الوزير السينغالي عن طموح بلاده إلى الاستفادة من الخبرة المغربية لتعزيز القطاع الذي يعرف بعض الصعوبات في السنغال.
وقال إن مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السنغالية حققت نتائج ممتازة، معتبرا أن الأمر يتعلق “خصوصية” في العلاقات بين البلدين.
وأبرز أن المجموعة أحدثت لتمكن من القطاع الخاص والعام بالبلدين من الالتقاء وإعطاء دفعة حقيقية للتعاون الثنائي، مؤكدا على أن القطاع الخاص مدعو لتفعيل الاتفاقات التي تم توقيعها في هذا الصدد.
وخلص السيد ندياي إلى ” أننا فخورون بالاستثمارات المغربية الهامة بالسنغال”، معتبرا أن فكرة إحداث مكاتب للترويج السياحي في المغرب والسنغال تعد مبادرة مهمة.