تاوريرت بريس :

وزيرة البيئة بنيجيريا أمينة محمد

 

 

أعربت وزيرة البيئة بنيجيريا أمينة محمد، اليوم الثلاثاء بالرباط ، عن تطلع بلادها للاستفادة من تجربة المغرب”الرائدة” في مجال مكافحة التغيرات المناخية وانبعاثات الغازات الدفيئة.

وقالت أمينة محمد في تصريح صحفي عقب لقاء مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، “هناك العديد من العبر التي يمكن استخلاصها من التجربة المغربية التي تظل رائدة في مجال التغيرات المناخية وانبعاثات الغازات الدفيئة” مبرزة أن الأهم هو استثمار هذه التجربة على المستوى القاري من حيث الاستدامة.

واعتبرت الوزيرة النيجيرية أن الخطوة التالية “ستتمثل في التنفيذ الفعلي لكي تضرب إفريقيا المثل بنتائج ملموسة انطلاقا من البرامج التي تمت بلورتها”.

وأشادت المسؤولة النيجيرية بالتعاون القائم بين بلادها والمغرب في مجال البيئة، مشيرة الى أنها ناقشت مع الحيطي العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهتها أبرزت الحيطي أهمية هذه الزيارة التي تندرج في إطار التحضير لقمة المناخ (كوب 22) المقررة في شهر نونبر القادم بمراكش، وكذا تطوير الشراكة بين المغرب ونيجيريا موضحة أن زيارة السيدة أمينة محمد والوفد المرافق لها للمغرب تشكل كذلك، مناسبة للاطلاع على التجربة التي راكمها المغرب في عدة مجالات وخاصة تلك المرتبطة بالطاقات المتجددة.

وأكدت المسؤولة الحكومية الرغبة في وضع شراكات بين القطاعين الوزاريين المكلفين بالبيئة في المغرب ونيجيريا وكذا مع المؤسسات المغربية العاملة في هذا المجال، مشيرة الى أن هذه الشراكة ستهم عدة محاور من بينها التدبير البيئي، والتقنين، والمراقبة البيئية، والاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وأبرزت الحيطي أن المباحثات مع أمينة محمد مكنت من التعرف على التجربة النيجيرية في مجال “الالتزامات الخضراء” كما تم خلالها التطرق الى أولويات القارة الافريقية في المجال البيئي وخاصة بالنسبة لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

تجدر الإشارة إلى أن نيجيريا تعد من بين الدول الداعمة لجبهة “البوليساريو’ في صراعها المفتعل حول مغربية الصحراء.

متابعة