تاوريرت بريس :

Untitled-1

 

نجح منظموا الدورة العاشرة لمهرجان ” المنكوشي” في تجسيد مشروع فني و ثقافي متنوع استمر على امتداد ايام 10و11و12و13غشت2016 بمدينة تاوريرت . ليبصموا على محطة إبداعية بهية ارتقت بالعرض الثقافي والتربوي بالمنطقة على مستوى المضمونين الفني وو الثراتي ، وكذا على مستوى جودة التنظيم.
في الختم كانت اللمسة الافتتاحية للسهرة الكبرى يوم 13 غشت 2016 ، مع فرقة فلكلورية أبدعت برقصات وقصائد بدوية أصابت سمع المتفرجين ليأتي بعدها الدور على الشاب عزيز التاوريرتي الذي أعطى للجمهور أحسن أغانيه و انتهت السهرة الفنية مع المغنيتين الشهيرتين الشابة الزهوانية و نجاة اعتابو اللتين قامتا بتنشيط الجمهور التاوريرتي الذي تميز بحسن تجاوبه .
وقد عبرت الفنانة الزهوانية عن شعورها الذي يطغى عليه الفرحة والسعادة وهي في بلادها الثاني المغرب.
عموما فان مئات المتفرجين يمثلون مختلف الفئات العمرية والاجتماعية تفاعلوا مع العروض الموسيقية للمهرجان الذي بقي وفيا لجودة مضمونه الفني و التراثي . وبذلك ربحت جمعية التنشيط الثقافي والاجتماعي والرياضي والتحسيس البيئي لتاوريرت رهان الاستمرارية ، وكرست التوجه الفني و الثراتي للمهرجان الذي اشتغل خلال الدورة الحالية ، المنظمة بشراكة مع المجلس الإقليمي لتاوريرت وبدعم من المديرية العامة للجماعات المحلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة جهة الشرق ومساهمة وزارة الثقافة واتصالات المغرب .،على الثرات الثقافي والفني المشترك للجهة الشرقية .
وحسب الأستاذ البكاي تاوكيليت ،مدير المهرجان، يبقى طموح جمعية التنشيط الثقافي والاجتماعي والرياضي والتحسيس البيئي لتاوريرت ومعها إدارة مهرجان المنكوشي هو الحفاظ على الثرات و الموروث الفني و الثقافي لجهة الشرق و ترسيخ مساحة المشاركة والإبداع التي خلقها المهرجان مع الارتقاء المستمر بعرضه الثقافي، والفني مع إتاحة الفرصة أمام شباب المدينة و المواهب الصاعدة من اجل تحرير طاقاتهم والارتقاء بوعيهم ومستوى تفاعلهم مع معطيات محيطهم في أبعادها الثقافية،الاجتماعية هاته الطاقات التي يراهن المنظمون عليها لصيانة هذا الفن والثرات المرتبط بالهوية والمتجذر في المنطقة.