بداوي عبدالقادر:

الامتحانات

 

بلغ عدد المترشحين والمترشحات لاجتياز امتحانات البكالوريا على مستوى اكاديمية جهة الشرق برسم دورة يونيه 2016 ما مجموعه 27454 مترشحا ومترشحة مستوى السنة الثانية باكالوريا ، وعلى مستوى السنة الاولى باكالوريا فقد بلغ عدد المترشحات والمترشحين 20422. ليصل المجموع الى 47876 مترشحا ومترشحة، ضمنهم على مستوى السنة الثانية باكالوريا 15415 في القطب الادبي و10196 في القطب العلمي و 1821 في القطب التقني ، اما على مستوى السنة الاولى باكالوريا فقد بلغ عدد المترشحات والمترشحين في القطب الادبي 10002 وفي القطب العلمي 9284 و في القطب التقني 1093. هذا وقد تم تخصيص 121 مركزا للامتحانات بإشراف 121 ملاحظا فيما بلغ عدد المراقبين 5426 موزعين على 2247 في الامتحان الجهوي و 3152 في الامتحان الوطني.
وفي اطار تعزيز الاجراءات الامنية والاحترازية تم تنظيم حملات تحسيسية مكثفة وموجهة حول الغش وآثاره الوخيمة على المسارات الدراسية والاجتماعية لممارسيه، مع التركيز على القوانين الزجرية التي تم سنها للتصدي للغش خصوصا منها تلك المتعلقة بمنع مجرد حيازة الهواتف النقالة وباقي وسائط التواصل الالكتروني داخل فضاءات الامتحان. وتروم هذه الحملة التواصلية التحسيسية توعية التلميذات والتلاميذ بمخاطر الغش في الامتحان في مختلف مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب ، وتنبيه التلاميذ على خطورة ممارسة الغش على مسارهم الدراسي، وكذا دعوة الاباء والأمهات وكل مكونات الاسرة التعليمية الى الانخراط بكثافة في الحملات التحسيسية التي تنظمها الاكاديمية والمديريات التابعة لها .
ودعما لآليات التتبع والمراقبة قامت الاكاديمية بإحداث فرق لليقظة والتتبع وجهويا وإقليميا لرصد ما يروج على الشبكات العنكبوتية والمواقع الالكترونية من وثائق ومعطيات تخص امتحانات الباكالوريا مع التبليغ عن ذلك ، وتعمل بنظام مداومة ينطلق يومان قبل موعد الامتحان ويواصل على امتداد أيام الامتحان وعلى مدار 24 ساعة. اضافة الى الزيارات الميدانية لمراكز الامتحان على الصعيد الجهوي من طرف السادة المفتشين. من جهة اخرى قام السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد بزيارة تفقدية للبناية المخصصة للاعتكاف في الامتحانات الخاصة بنيل شهادة الباكالوريا حيث اطلع السيد الوالي صحبة الوفد المرافق له على ما تتوفر عليه البناية من ظروف جيدة للعمل والإقامة اثناء الفترات التي تستوجب الاعتكاف.
وبمناسبة اجراء امتحانات الباكالوريا وجه السيد محمد ديب مدير اكاديمية جهة الشرق نداء الى كل المتدخلين من مترشحات ومترشحين وجمعيات اباء وأولياء التلاميذ ولأسر التلاميذ الانخراط الجماعي في سبيل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، لتكريس قيم تكافؤ الفرص والاستحقاق وبالتالي مصداقية شهادة الباكالوريا .كما وجه الشكر للسلطات العمومية على الجهود المبذولة لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، وعلى رأسها السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد والسادة عمال صاحب الجلالة على اقاليم جهة الشرق والمصالح الأمنية ورجال الدرك والقوات المساعدة ورجال الوقاية المدنية ، وجميع الاجهزة الامنية في ضمان إجراء هذه الامتحانات في أحسن الظروف. كما انوه وبحرارة بمساهمة كل الشركاء الاجتماعيين وكل مكونات المشهد الإعلامي الوطني في مواكبة هذه الاستحقاق التربوي الهام .