تاوريرت بريس :

بنكيران

 

دعا عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة إلى تحسين وتجويد الخدمات العمومية الإلكترونية لتخليق الإدارة المغربية، انسجاما والإشادة الأممية التي خطفتها المملكة في هذا الصدد سنة 2014.
وقال ابن كيران، في كلمة ألقاها نيابة عنه محمد مبديع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إن المغرب حقق تقدما ملحوظا على مستوى مؤشرات هيئة الأمم المتحدة فيما يخص الإدارة الإلكترونية، ويلزم المضي قدما لتوطيد المكتسبات خدمة للمرتفقين.

وجاء في كلمة رئيس الحكومة في افتتاح المنتدى التاسع للجائزة الإلكترونية “امتياز”، صباح اليوم الخميس، أن تقريرا للأمم المتحدة جعل المغرب في الرتبة 82 عالميا من بين 193 بلدا فيما يخص مؤشر الحكومة الإلكترونية وهو ما يترجم تبدأ ب38 درجة مقارنة مع تصنيف 2012.

أيضا، أكد ابن كيران على أن المغرب يعد الأول إفريقيا فيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية عن بعد والثلاثين عالميا بتقدم في التصنيف الأممي بلغ 26 درجة، على أن مؤشر المشاركة الإلكترونية كفل للمغرب الريادة إفريقيا والرتبة 19 عالميا بتقدم وصل إلى 21 درجة.

وألقى محمد مبديع كلمة رئيس الحكومة نيابة عنه مشيرا إلى أن ابن كيران يتواجد خارج المملكة في مهمة، بينما حضر فعاليات المنتدى مجموعة من وزراء الحكومة من بينهم عبد اللطيف لودي الوزير المكلف بالدفاع الوطني والشرقي الدريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات وَعَبَد السلام الصديق وزير التشغيل وغيرهم.

وإذ يروم المنتدى تحفيز المؤسسات العمومية مركزية كانت أو محلية بخصوص تسخيرها خدمات إلكترونية تسهل المساطر الإدارية على المرتفقين، فقد تقدم لجائزة “امتياز” خلال هذه السنة 27 خدمة إلكترونية تقدمت بها 21 إدارة عمومية.

وحازت الجائزة الأولى لامتياز خدمة التسجيل أو إعادة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عبر الأنترنيت لوزارة الداخلية، فيما توزعت باقي الأصناف على المحتوى الإلكتروني والتطبيقات الذكية ثم الخدمات الإجرائية الإلكترونية.