تاوريرت بريس :

 35 مليون أورو هي قيمة القرض الذي منحه البنك الأوروبي لإعادة الاعمار للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب

 

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الاعمار يوم الاربعاء، عن منح قرض للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بقيمة 35 مليون أورو. وقرر البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية تخصيص 250 مليون دولار لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في القطاع الخاص بالمغرب وتونس ومصر والأردن.

وأوضح بلاغ للبنك الذي يوجد مقره بلندن الثلاثاء أن هذه المساهمة المالية من شأنها مساعدة المقاولات الخاصة في المنطقة التي تبقى رهينة الإيرادات من المحروقات على تطوير الطاقات النظيفة.

ويروم البنك من وراء هذا التمويل دعم إنتاج الطاقة المتجددة عن طريق القطاع الخاص في منطقة شمال إفريقيا والشرق والأوسط التي تعاني من ضعف الإيرادات الطاقية التي تشكل إحدى العراقيل الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي.

ويأتي الإعلان عن هذه المساعدة عشية منتدى الأعمال الأول لمنطقة جنوب شرق المتوسط والذي ستحتضنه الصخيرات الأربعاء بمبادرة من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية.

وسيبحث هذا المنتدى الذي سينظم تحت شعار ” تحرير الإمكانيات ” الوضع الاقتصادي بالمغرب وتونس ومصر والأردن.

وحسب البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية فإن هذا المنتدى الأول سيشكل مناسبة بالنسبة لممثلي القطاع العام والخاص لتبادل وجهات النظر ومناقشة القضايا المتعلقة بالتحديات وإمكانيات الشراكة في القطاعات الواعدة كالصناعات الغذائية والصناعة والبنيات التحتية.

ويعد المغرب عضوا مؤسسا للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية. وقد استثمر البنك 450 مليون أورو في ثمانية عشرة مشروعا عبر مختلف مناطق المملكة تنضاف إليها 130 مليون أورو كقروض لدعم تسهيل المبادلات تم منحها من قبل البنوك المحلية.