عبد القادر مرغاد :

شؤون الجالية

 

ورقة تقديمية : تشهد الجهة الشرقية منذ أكثر من عقد من الزمن حركية هامة ونموا من حيث المبادرات المحلية بشكل متنام بشكل مطرد. وتفيد مختِلف التقارير والدراسات أن التفاعل الواضح بين دور جالية المهجر وبين دور الفاعلين المحليين يكتسي أهمية بالغة في التنمية المحلية أو الجهوية في البلد الاصل. تعتبر التحويالت المالية والاستثمارات ونقل الكفاءات والمهارات ذات قيمة مضافة حقيقية بالنسبة للتنمية في المغرب عموما، وفي الجهة الشرقية خصوصا، لكونها ت ؤوي مليوني نسمة وينحدر منها نصف المغاربة المهاجرين القاطنين بالخارج. إن هذه الجالية ذات الحضور القوي بالبلدان الاوربية في المقام الاول تسهم بفاعلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمغرب. على إثر المناظرتين اللتين عقدتا بفجيج عام 4102 وبوجدة عام 4102 بشراكة مع جمعيات رائدة مثل “الهجرة والتنمية” (M&D) و”فدرالية جمعيات فجيج بفرنسا” (FAF) و”وكالة تنمية أقاليم الشرق” (ADO) حول “دور المهاجرين في تنمية الجهة الشرقية”، ظهر إلى الوجود ائتلاف جمعيات من أجل تنمية الجهة الشرقية ” CADOriental ” ، وذلك يوم 42 مارس 4102. يهدف هذا التجمع إلى دعم التقارب بين جمعيات المهاجرين بأوربا المنحدرين من الجهة الشرقية وتطوير علاقات متينة مع الفاعلين المحليين بالمغرب. وخلال عقد مناظرة وجدة في نونبر 4102، تم فتح بوابة إلكترونية(cadoriental.com) لخدمة كل الفاعلين النشطين من أجل تنمية الجهة الشرقية، وتفعيلها سيكون بمثابة واجهة للتبادل والتشارك في موارد كل المبادرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية وفي التنمية المستديمة… مناظرة 5102 في تاوريرت لجمع الفاعلين المحليين بنظرائهم بالمهجر ينخرط “ائتلاف الشرق” (CADOriental) في ترسيخ سنة مناظرتي 4102 و4102 بتمتين روابطه بفاعلي الجهة الشرقية وبنظرائهم بالجهات المغربية المتاخمة: المؤسسات العمومية والجماعات المحلية والجمعيات.
تميزت هاتان المناظرتان بتبادلات مثمرة بين فاعلي المجال الترابي للجهة الشرقية وبين نشطاء المهجر ومن بينهم المقيمون في أوربا أساسا (بلجيكا وهولندا والدانمارك). ولقد أبرزت المناظرتان الامكانات ونقط القوة، إلى جانب مكامن الضعف في ما يخص مد الجسور الملموسة بين الجالية المغربية بالخارج وبين الحركيات التنموية المحلية بالوطن. وتبعا لذلك، ينظم “ائتلاف الشرق”(CADOriental) مناظرة بتاوريرت يومي 42 – 42 اكتوبر 4102 في تعاون وثيق مع المؤسسات (وكالة تنمية الشرق ومجلي الجهة وبلدية تاوريرت…) وفاعلي المجتمع المدني على صلة بجمعيات الجالية في المهجر. تتعبأ حوالي خمس عشرة جمعية من مواطني المهجر المنحدرين من الجهة الشرقية من أجل بلورة منبر مشترك للتفكير بمعية الفاعلين المحليين في الموضوعات التالية:
– ما السبيل إلى تحقيق مشترك لتفاعل الحركية العامة بين الجالية وبين الفاعلين المحليين من خلال تنسيق يتولاه “ائتلاف الشرق” (CADOriental) في صيغة هيئة تنموية ؟ – كيف يمكن تنشيط دور الجالية في الاستراتيجيات التنموية المحلية من أجل تعزيز التقارب بين مجتمعات كلا الطرفين؟
– كيف يمكن تعبئة الكفاءات والخبرات المنتمية إلى مجالاتنا الترابية عبر موضوعات أصبحت “مجتمعية” مثل التنمية المستديمة والتربية والشباب..؟
كيف نشجع ونعزز وندعم روابط التآزر مع المؤسسات الادارية والمنتخبين المحليين؟

موضوع المناظرة وعنوانها: ا لفاعلون المحليون والجالية في عمق التنمية الترابية
تاريخ عقد المناظرة: السبت واألحد 42 و 42 أكتوبر 4102
مكان عقد المناظرة: تاوريرت(تحدد مرافق المحاضرات والورشات بدقة الحقا)