بقلم : سليمان بلقاسمي

11227911_1000491869969203_6155193546142335619_n

 

بمناسبة شهر رمضان الأبرك، واحتفاء بكتاب الله تعالى وخدامه المخلصين الصادقين من أهل العلم وأهل القرآن، زينت جمعية اقرأ للثقافة والتنمية رحاب أجواء رمضان الكريم، مساء أمس الجمعة 16 رمضان 1436، 03 يوليوز 2015، بفضاء القصبة الواقع وسط مدينة العيون سيدي ملوك، بأمسية قرآنية رمضانية إيمانية، حضرها جمع غفير من بنات وأبناء المدينة من مختلف الفئات والأعمار الذين رابطوا بالفضاء إلى آخر لحظة من عمر الأمسية ينصتون في خشوع وتدبر لتلاوة آيات محكمات من الذكر الحكيم، أبدع في أدائها نخبة من القراء من خيرة خطباء وأئمة وقراء مدينتي العيون ووجدة، ممن اصطفاهم الله لخدمة كتابه، وحباهم بأصوات حسنة تصدح بآياته، مما يدل على تشبث أبناء هذه البلدة الطيبة المباركة بكتاب الله العظيم، واعتزازهم بأهله.Omssiya 101
الأمسية التي تخللتها وصلات إنشادية متميزة من إبداع جمعية الرحمة للإنشاد، وطفلات جمعية اقرأ، و التي حضرها عدد من الوجوه الطيبة الكريمة من المشتغلين في الحقل الديني بالمدينة من مرشدين وقراء وأئمة ودعاة، والتي أطرها كوكبة من القراء المبدعين، على رأسهم كل من المقرئ المقتدر ياسين حميداي إمام المسجد الكبير بمدينة العيون سيدي ملوك، الذي شارك في كل نسخ الأمسية الثلاث. والمقرئ إلياس المهياوي صاحب الأداء المتميز، الذي احتل المرتبة الثانية في مسابقة محمد السادس الوطنية لسنة 2014. إلى جانب المقرئ المبدع حمزة بوبكري الذي شارك في عدة نسخ من مهرجان السماع والمديح بمدينة وجدة. إضافة إلى المقرئ الشاب ياسين بن الغالي الذي شارك في مسابقة قطر الدولية لسنة 2011. (الأمسية) تميزت بتكريم الإمام الحاج محمد عميروش، شيخ الأئمة بالمدينة، الذي أفنى ما يربو عن أربعة عقود من عمره في خدمة كتاب الله تعالى. إضافة إلى القلب الرحيم، والرجل الودود المحب لكل الناس، الحافظ المحفظ محمد كشيمط، عرفانا لمجهوده الطيب في خدمة كتاب الله، حيث يعتبر واحدا من عمار مدرسة الفتح لتحفيظ القرآن. هذا وتم تكريم رجل متواضع، أمضى زهاء ثلاثة عقود من عمره في خدمة كتاب الله بعيدا عن الأضواء، إنه إمام مسجد حي عين الحجر الحافظ لكتاب الله بوجمعة يعلا. كما تم أيضا تكريم الشاب المجتهد الحافظ ميمون نابت من عائلة مهتمة بتعلم كتاب الله تعالى وتعليمه.
واعتبارا للحقيقة التي مفادها أن خدمة كتاب الله ليست حكرا على الرجال دون النساء، بدليل نبوغ ثلة من القارئات الحافظات العاملات في مجال تعلم كتاب الله وتعليمه بالمدينة، وردا لقليل من جميلهن، تم تكريم كل من الأستاذة المؤطرة كريمة غالم، الحافظة لكتاب الله تعالى، والحاصلة على شهادة التزكية في الحفظ والتحفيظ، القائمة بأمر تعليم كتاب الله بدار الأرقم بن الأرقم بمدينة العيون سيدي ملوك. والقارئة هاجر اورغي، المتفوقة في دراستها، والتي دعيت مؤخرا لأمسية منظمة من طرف المجلس العلمي لوجدة بحضور رئيسه الأستاذ مصطفى بن حمزة باعتبارها من أحسن عشرة مقرئين بالجهة الشرقية. وكان تكريم الشابة المجتهدة الحافظة إيمان بودخيل نجلة إمام مسجد النخلة سي مصطفى بودخيل، هو مسك ختام هذه الأمسية القرآنية الرمضانية.