تقرير و تصوير خالد سكا – مستشار في التوجيه التربوي – نيابة الناظور

a1

 

أسدل الستار مساء السبت (28 مارس 2015) على النسخة الحادية عشرة من الأيام الإعلامية التي نظمتها الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي – فرع الناظور، بشراكة مع نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، التي تم افتتاحها صباح الجمعة 27 مارس، بحضور رسمي من السيد النائب الإقليمي مرفوقا برؤساء المصالح ومجموعة من أطر النيابة ومديرو مجموعة من الثانويات.

السيد النائب قام بمعية الوفد المرافق له بجولة حول جميع أروقة المنتدى، مركزا تدخلاته حول طبيعة التكوينات التي تخولها كل مؤسسة على حدة، وظروف التعلم وآفاق ما بعد الدراسة، وكلفة التعليم.

التظاهرة الإعلامية التي نظمت تحت شعار: “التوجيه التربوي أساس بناء المشروع الدراسي والمهني”، ضمت عدة أروقة على رأسها رواق المركز الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه، إضافة إلى كلية متعددة التخصصات بسلوان، ومركز التكوين المهني بالناظور، والمعهد التقني الفلاحي ببركان والمعهد العالي للأشغال العمومية بوجدة، وجامعة محمد الأول التي حضرت في اليوم الأول، علاوة على مؤسسات خصوصية قدمت من مختلف مدن المغرب.

التظاهرة، التي امتدت على مدى يومين، عرفت نجاحا كبيرا، تجلى في الحضور المكثف للتلاميذ، والإقبال الكبير للآباء والأمهات، خاصة الذين يتابع أبناؤهم الدراسة في السنة الختامية من الباكالوريا، قدموا من مختلف ثانويات الإقليم.

كما تميزت هذه التظاهرة بحضور مجموعة من المدارس والكليات والمعاهد العليا والجامعات، التي قامت بالتواصل بشكل مباشر مع التلاميذ وأوليائهم، حيث قدمت لهم شروحات ومعلومات تعرف بذات المؤسسات، وكيفية الترشح لها وشروط ولوجها، وآفاقها المهنية، وغيرها من المعلومات التي يبحث عليها التلميذ. وفي نفس السياق استفاد التلاميذ من روائز واختبارات قياس الميولات المهنية، التي خصص لها رواق خاص من أجل مساعدة التلاميذ على استكشاف ذواتهم.

الأيام الإعلامية التي تم تنظيمها بالمركب التربوي التابع لنيابة الناظور، لقت نجاحا كبيرا، بفضل المجهودات الجبارة التي بذلها المستشارون في التوجيه التربوي، تعبئة وإعدادا وتنظيما وتأطيرا، الذين واصلوا الليل بالنهار، لإخراج النسخة الحادية عشرة من هذه الأيام الإعلامية في حلتها الرائعة التي أمتعت الجميع.

التلاميذ الذين حضروا بدورهم أكدوا وعبروا عن استفادتهم الجمة من خلال التوجيهات التي تلقوها من قبل مختلف المشاركين في فعاليات المنتدى الإعلامي، حيث أصبحت لهم فكرة واضحة عن الآفاق الدراسية لما بعد الباكالوريا حسب تعبير بعضهم.

هذا، وقد أشاد السيد النائب الإقليمي بالمستشارين في التوجيه، أعضاء الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بالناظور، وشكرهم على مجهوداتهم التي أثمرت النجاح الكبير الذي عرفته التظاهرة إن على مستوى التنظيم أو على مستوى المضمون.