عن : هبة بريس /الكارح أبو سالم –

 

2112015-1a12c

 

في تصعيد خطير من طرف المحامي الناشط الحقوقي , الوزير السابق المكلف بوزارة حقوق الإنسان قبل أن يستقيل منها بعد تنصيبه بحوالي إحدى عشر شهرا , يستعد محمد زيان رفع دعوى قضائية قبل متم الأسبوع الحالي في مواجهة موقع إليكتروني مغربي , بعد أن تعرض – حسب التصريح الذي أدلى به لهبة بريس , للقذف والتشهير من طرف هذا الموقع الذي إقتبس بعض مضامين مقال صادر بجريدة أسبوعية تحدثت عن وقائع إقالات وإستقالات وإعفاءات طالت العديد من الوزراء بالحكومات المغربية المتعاقبة . كما أشارت في ذات المقال – يقول زيان – إلى أحداث ألصقت به في سنوات السبعينيات بشكل لايمت للحقيقة بصلة .

وأضاف الحقوقي المحامي محمد زيان في حديثه المصور لهبة بريس , , إلى أنه سبق وأن قاضى في ثمانينيات القرن الماضي جريدة العلم مطالبا إياها بمبلغ ” مليار سنتم ” فكيف لايقاضي هته الجريدة الإليكترونية ونحن في سنة 2015 بعشرة ملايير , جزاءا لها على هذا التطاول الكبير في حقه ؟ يقول زيان وأن كرامته لاثمن لها , وبالتالي فهو لايؤمن ” بالدرهم الرمزي ” مضيفا أنه لايهمه أن ” يتسد الموقع أو يغرق أو يتباع فسوق الدلالة هاداك شغلهوم ,,,, ” فما معنى أن يقال أن محمد زيان لم يمكت في وزارته وقتا طويلا ؟

وعن سؤال لمبعوث هبة بريس ” لزيان” حول مبالغته في مطالبة الموقع المعني بمبلغ خيالي ” عشرة ملايير ” ؟ وعدم لجوئه للطرق المتاحة الأخرى من بيان حقيقة أو تكذيب ؟ قال أن الأمر يختلف عن الجرائد الورقية , فعدد النقرات في النت , يعمم الخبر على عدد هائل من الجماهير وبالتالي يحدث الترويج على نطاق واسع .

زيان ندد بالتشهير في حقه بمغالطات من شأنها المساس به , , علما أن ذات الموقع , فطن إلى الزلة بعد قرابة ست ساعات من البت ليعود إلى حذف الفقرة بيت القصيد , ولم يكلف الموقع نفسه – يضيف زيان – للعودة إليه للتحقق من الأمر أو نشره لتكذيب حول الفقرة المعنية .

وختم زيان تصريحه لهبة بريس قائلا : أنا ماعندي ماندير بالدار ,,, أنا نبيع الدار باباها ونسترجع كرامتي هي لي غتبقا ليا ,,,
الفيديو الموالي نسلط من خلاله الضوء على مشاهد من هته النازلة :

[youtube]http://youtu.be/ex_SNDAY-34[/youtube]