تاوريرت بريس :

Untitled-1

 

قام مؤخرا بعض هواة موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك بنشر بعض الاتهامات الكاذبة والتي تمس بشخص الخضير قدوري مدلين بوثائق تبين أن لا صلة له بكل ما لفق له من تهم وإنما هي دليل قاطع على وقوفه إلى جانب منخرطي الجمعية ومؤازرتهم في مشاكلهم ضد المفسدين و نحن لا نعلم إن كانوا قد انتبهوا الى ذلك ام انهم يتعمدون تلطيخ سمعته عن قصد وسابق نية  . وقد  أثار ذلك دهشة متتبعي مقالاته وكتاباته الأدبية ومبادراته الجمعوية وتباينت التعليقات حوله . بين المدافعين عنه من أبناء جيله ومن يعرفونه حق المعرفة وبين البعض من شباب اليوم الدين ربما ليست لهم دراية أو علم بمسار حياته كواحد من الشخصيات الثقافية و الطاقات الفكرية بتاوريرت التي ضاعت وسط جهل الجاهلين وهم معصومون في ذلك لأننا هكذا عهدنا مدينة تاوريرت وأعدائها الدين يطمسون الحقائق ويلفقون التهم ويغطون ويهمشون الأقلام الحرة .

فمن يكون الخضير قدوري ؟ وأي صلة تلك التي تربط إنسان مثقف وأديب مبدع عهدناه ولا زلنا ننشر مقالاته التي تحارب عالم الفساد والجهل ؟.

 لذلك وكموقع يعمل على نشر الحقيقة المدعمة بالأدلة والبراهين ولتعاملنا القريب مع السيد الخضير قدوري ارتأينا أن نوضح الصورة أكثر للمتتبع التاوريرتي الذي يبحث عن الحقيقة ويحكم بقبولها أو رفضها بعد أن يتناولها من جميع الجوانب .

فمن هو الخضير قدوري ؟

هو الخضير قدوري الكاتب والأديب الذي  ولد سنة  1949 بقرية سيدي لحسن التي ينتمي إليها نسبا وانتسابا من أب قضى نصف حياته معلما بمختلف المدارس الابتدائية التابعة لمجموعة مدارس دبدو كما أن هذا الأخير قد قضى ثلث النصف الأول من حياته جنديا بين صفوف المقاومة وجيش التحرير  . وقد أتم كاتبنا دراسته الابتدائية بهذه القرية عندما التحق بمتابعتها بالسلك الثانوي في مدينة وجدة حيث أحرز على شهادته بمعهد التعليم الأصيل التابع يومئذ لجامعة القروييين بفاس  إلا أن ظروفا اقتصادية واجتماعية وحتى سياسية الغير المواتية قد حالت دون طموح كاتبنا إلى متابعة دراسته الجامعية لكن رغم هذه الاكراهات فإنها لم تثنيه عن تنمية معارفه الأدبية التي استطاع بقوة إرادته التي استمد منها عصاميته التي جعلت منه  شخصية أدبية لها مكانتها في عالم الكتابة والإبداع وفي مختلف الأجناس الأدبية والفكرية والاجتماعية والسياسية المتمثلة في خمسة أعمال خصصت لها حلقات في برامج إذاعية و سجلت في سجلات وكتب البيبليوغرافيا من قبل أساتذة جامعيين كبار  واعترف به كأديب ومفكر مغربي له وزنه بين الأدباء المغاربة وهي كالتالي :

  • 1ـ حقائق وخواطر
  • 2ـ دموع في عيون الحرمان
  • 3ـ فك المعاصم وكسر القوائم
  • 4ـ لا تحديث سياسي دون إبداع ثقافي
  • 5ـ الأرواح الهائمة

 

أضف إلى أعماله الأدبية فهو من مؤسسي جريدة الأمل بمدينة تاوريرت سنة 1984 والتي واجهت ظروف صعبة إلا أنها حققت قفزة نوعية أنداك .  والمثقفين من  ذلك الزمن قد يتذكروا ما حققته من نجاح باعتبارها ضمت خيرة الوجوه الثقافية المحلية . وكان مديرا لمدرسة تعليم الضرب على الآلة الكاتبة والتي بفضل شهاداتها حصل تلامذتها وطلابها النجباء على فرص الشغل والعمل بأكبر الإدارات والمؤسسات .

والى جانب ذلك أيضا ولتوضيح أكثر فهو  إنسان مهاجر من الجيل الأول قضى بفرنسا 40 سنة من العمل  ورفض تهجير أبنائه الثلاث وحرص على تربيتهم على مبادئ الدين والاخلاق وابى الا ان ينشؤوا ويترعرعوا في موطنهم الام المغرب حيث حصلوا على أعلى الشواهد الجامعية بما فيها الاجازة والدكتوراه ، حيث تمكنت  بنتاه من الحصول على مناصب شغل مشرفة ولا يزال ابنه الحاصل على شهادة الاجازة عاطلا عن العمل مثله مثل أغلبية ابناء الشعب  .

وبعد عودة السيد الخضير قدوري من ديار المهجر إلى ارض الوطن ونظرا لما عاناه الى جانب المهاجرين ولمسه من ظروف قاسية كان من أوائل المبادرين بإنشاء جمعية الجالية المغربية المقيمة بالخارج ذات التمويل الذاتي والتي عرفت بوقوفها إلى جانب منخريطيها ودعمهم واستقبال مشاكل حتى غير المنخرطين . زد على ذلك فالجمعية لها الفضل في تنظيم أنشطة ثقافية ناجحة على مستوى المدينة سيتم التطرق لها في مقالات قادمة بحول الله رغبة منا في نشر الحقيقة ووضع المتتبع التاوريرتي في الصورة و إنصاف أقلامها و مثقفيها و مبدعيها .  الذين حق فيهم قول الشاعر حافظ إبراهيم :

أنا البحر في أحشائه الدر كامن // فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

أما أعداء النجاح بهده المدينة الصامدة فلا نملك أن نجيبهم إلا بقول الشاعر المتنبي :

إذا أتتك مذمتي من ناقص // فهي الشهادة لي باني كامل

والكمال لله عزوجل .