فيصل اليعقوبي:

 

unnamed

 

في إطار إشعاعاتها الأدبية نظمت جمعية ملتقى الفن والإبداع بمدينة الناظور لقاء أدبيا مساء يوم السبت 27 دجنبر 2014 بالقاعة الكبرى للمركب الثقافي . وقد تضمن اللقاء دراسات نقدية عنت بأعمال الدكتور محمد دخيسي النقدية ، رصد من خلالها المتدخلون خصوصيات الكتابة عند المحتفى به .
وقد افتتح اللقاء الذي حضرته نخبة من الأدباء والنقاد المهتمين بالثقافة والأدب من مدن وجدة بركان تازة وتارجيست ، كما عرف حضورا نوعيا لنخبة من المثقفين بمدينة الناظور ـ افتتح اللقاء ـ بقصيدة ترحيبية للمبدعة سميرة جغو ، وكلمة رئيس الجمعية المنظمة السيد مولاي الحسن بن سيدي علي التي تضمنت رصد بعض أنشطة الجمعية الإشعاعية ، علاوة على ترحيبه بالضيوف الذين حجوا لقاعة المركب الثقافي ، كما دعا الحاضرين لقراءة الفاتحة ترحما على أرواح من افتقدهم الوطن هذه السنة . ليتلو ذلك بعض كلمات الشكر لوفد مقهى لاميرابيل الأدبي بوجدة والمقهى الأدبي بتارجيست .
لتعطى بعد ذلك الكلمة إلى السادة الدكاترة المتدخلين ، حيث عرض الدكتور نور الدين الفلالي مداخلته في موضوع ” السرد في الكتابات النقدية للدكتور محمد دخيسي ” ، وتناولت الدكتورة مريم لحلو الجانب الشعري المتخفي في ذات المحتفى به في مداخلة ارتأت عنونتها ب ” محمد دخيسي شاعرا “، فيما عرض الدكتور فؤاد عفاني للجوانب المنهجية في الكتابة النقدية لدى محمد دخيسي في مداخلته ” البناء المنهجي في حدائق الشعر للدكتور محمد دخيسي ” . ثم إعطاء الكلمة لعريس الحفل الدكتور محمد أبو أسامة دخيسي.
وفي صعيد متصل ، عرف الحفل الذي تخللته بعض الاستراحات الزجلية تكريم بعض الوجوه الأدبية، وكذا تقديم شهادات العضوية الشرفية للدكتور جميل حمداوي لما قدمه ويقدمه للساحة الأدبية والثقافية بالمدينة خاصة ، والوطن العربي بشكل عام . وللسيد الشريف أحمد السباعي لما يقدمه من دعم خدمة للثقافة بالمدينة.
ليختتم اللقاء بتوزيع شهادات المشاركة والتقدير على المتدخلين ، وتقديم درع الجمعية للمحتفى به، ثم توقيع آخر إصداراته .