تاوريرت بريس :

موغيريني

 

 

عبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء في برلين عن “حزنها وقلقها” لتصاعد العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين معبرة عن املها في احراز تقدم سريع نحو حل الدولتين.
وقالت على هامش لقاء مع وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير بعد زيارتها الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية الاسبوع الماضي “نحن بحاجة لدولة فلسطينية تعيش بسلام وامن الى جانب دولة اسرائيل”.
وموغيريني التي دعت الى قيام دولة فلسطينية فور تسلمها مهامها، عبرت عن “حزنها وقلقها لتصاعد العنف” في الساعات الماضية بعد الهجمات التي ادت الى مقتل اسرائيليين اثنين طعنا الاثنين.
وقالت وزير خارجية الاتحاد الاوروبي “اذا لم نقدم افقا سياسيا في الوقت نفسه، للاسرائيليين لكي يعيشوا بامان وللفلسطينيين لكي تكون لديهم دولتهم، فان العنف سيتجدد” معبرة عن اقتناعها بان الدول الاعضاء ال28 في الاتحاد “يمكنهم العمل بشكل وثيق في هذا الاتجاه”.
وليل الاثنين الثلاثاء دان ناطق باسم موغيريني في بيان “الاعمال الرهيبة” التي وقعت الاثنين مشيرا الى مقتل جندي اسرائيل طعنا بسكين وامرأة من المستوطنين على ايدي فلسطينيين، في هجومين منفصلين.
وعززت اسرائيل الاجراءات الامنية الثلاثاء قبل ساعات من احياء ذكرى رحيل الزعيم الفلسطيني التاريخي ياسر عرفات في الضفة الغربية. وقد الغيت الاحتفالات في قطاع غزة.