تاوريرت بريس :

 نظمت عمالة إقليم تازة أمس الجمعة، يوما احتفاليا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحت شعار “المرأة والفتاة في صلب اهتمامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

وشكل هذا الاحتفال الذي ترأسه عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، والكاتب العام للعمالة، وعدة شخصيات أخرى، فرصة للتذكير بالتزامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وكذا كافة شركائها بشأن تعزيز دور المرأة في عدة مجالات.

وبحسب الحصيلة التي قدمها رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة بهذه المناسبة، فقد عرفت تدخلات المبادرة خلال الفترة الممتدة ما بين سنوات 2019-2023، إنجاز عدة مشاريع وأنشطة مهمة خاصة بالمرأة على صعيد الإقليم، همت محور تحسين صحة الأم والطفل، حيث استفادت أكثر من 84 ألفا و226 امرأة وفتاة، من مشاريع ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، وشملت على الخصوص تهيئة وتجهيز دور الولادة ودور الأمومة، بمبلغ مالي ناهز 3 ملايين و700 ألف درهم، استفادت من خدماتها أزيد من 3116 مستفيدة.

كما شملت تلك المشاريع تنظيم حملات طبية لفائدة الأم والطفل، واقتناء تجهيزات طبية وشبه طبية ووحدة طبية متنقلة خاصة بصحة الأم بمبلغ مالي ممول من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ناهز 7 ملايين و700 ألف درهم، حيث بلغ عدد المستفيدات من هذه العملية حوالي 81 ألف مستفيدة.

وفي ذات السياق، كرست برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جهودها لتعزيز اللبنة الأولى لمنظومة التعليم الأساسي، وذلك ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، والذي مكن تمدرس الفتاة من دعامة أساسية، وذلك بتأمين وسائل النقل المدرسي لفائدة التلميذات بالعالم القروي من أجل تقليص نسبة الهدر المدرسي.

وساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة في تعزيز أسطول النقل المدرسي ب 81 حافلة، مع الحرص على تعميمه على مختلف الجماعات والدواوير، بهدف معالجة ظاهرة الهدر المدرسي وتأمين التحاق التلميذات بمؤسساتهن التعليمية، وذلك بمعية الشركاء، كوكالة تنمية أقاليم الشمال والجماعات المستفيدة بمبلغ ناهز 27 مليون درهم.

كما يسعى مشروع إحداث دور الطالبات والداخليات وتجهيزها في تكامل تام مع برنامج تعميم وسائل النقل المدرسي، إلى تثمين الجهود المبذولة على المستوى الإقليمي لتنزيل فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عبر تعزيز مؤسسات الرعاية الاجتماعية وإحداث مراكز الإيواء التي تستقبل سنوياً أكثر من 990 مستفيدة، باستثمار مالي يناهز 56 مليون درهم.

وتنزيلا لمبادئ الشراكة بين مختلف القطاعات المعنية بالتربية والتكوين، ركزت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تدخلاتها خلال المرحلة الثالثة في مجال دعم التمدرس والحد من ظاهرة الهدر المدرسي على تعزيز دروس الدعم والتقوية لفائدة أكثر من 920 فتاة متمدرسة، بغلاف مالي ناهز 680 ألف درهم.

وفي إطار دعم الصحة المدرسية، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تازة، باقتناء النظارات للتلاميذ والتلميذات بمبلغ 400 ألف درهم استفاد منها 600 تلميذ، واقتناء الكواشف والمحاليل للأطفال المصابين بداء السكري، والذي استفاد منه حوالي 264 مستفيد بمبلغ مالي ناهز 330 ألف درهم، وكذا اقتناء آلات تصحيح السمع وتقويم الأسنان لفائدة التلاميذ المنحدرين من أسر معوزة بمبلغ 100 ألف درهم.

وعلى مستوى دعم المرأة لتمكينها اقتصاديا، عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على دعم وتمويل 62 مشروعا نسائيا، أدت إلى خلق 100 فرصة شغل، بغلاف مالي ناهز 7 ملايين و400 ألف درهم، وهمت المشاريع، السياحة بمشروعين، والصناعة التقليدية ب 28 مشروعا، والخدمات 32 مشروعا.

كما عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على بناء وتجهيز وتأهيل مجموعة من المراكز التي تهدف إلى تقوية وتعزيز قدرات النساء والفتيات، كمراكز (تأهيل وتكوين المرأة بتازة لجمعية تفعيل المبادرات، والمركز الاجتماعي للقرب بتاهلة لجمعية المبادرة الوطنية لتنمية والنهوض بالمرأة القروية بتاهلة، والمركز المتعدد التخصصات بواد أمليل، مركز عصبة برايل للمكفوفين…)

وتميز الحفل بتقديم شهادات لمجموعة من النساء المستفيدات من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عبرن من خلالها عما قدمته مشاريع المبادرة من دعم للنساء. كما تم عرض شريط مصور لأبرز تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن محاورها الأربعة والتي أعطت أهمية خاصة للنساء منذ انطلاقتها سنة 2005.