تاوريرت بريس / مراسلة :

 • يعقد الاجتماع على مدار خمسة أيام في الفترة من 4 إلى 8 فبراير
• يستقطب المؤتمر 14 وفداً عربياً و عدد من المسؤولين في الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية للمعلومات الجغرافية المكانية ومجموعة من الخبراءا لدوليين في القطاع
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 7 فبراير 2024:  شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بالمركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية في الاجتماع الحادي عشر للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية،الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة في الفترة الممتدة من 4 إلى 8 فبراير بمشاركة 14 وفداً عربياً وعدد من المسؤولين من الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المعنية، إلى جانب مجموعة بارزة من الخبراء الدوليين في مجال إدارة المعلومات الجغرافية المكانية.
وترأس وفد الدولة في المؤتمر سعادة الدكتور خليفة محمد ثاني الرميثي رئيس مجلس إدارة المركز، و أكد سعادته خلال كلمته في الاجتماع الرئيسي على أهمية تبادل الخبرات والممارسات في مجال إدارة المعلومات الجغرافية المكانية بين الدول الأعضاء، وإتاحة الفرصة للاطلاع على تجارب الهيئات الإقليمية والدولية المختصة في هذا المجال.
كما تطرق سعادته إلى دور المركز ومسؤولياته في الإشراف على إدارة وتنظيم قطاع المعلومات الجغرافية المكانية بالتعاون والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين المحليين والدوليين، بالإضافة إلى تنسيق الجهود والإجراءات والسياسات المتعلقة بالمعلومات الجغرافية المكانية مع كافة الجهات المعنية، وكذلك العمل على توحيد المقاييس والمعايير والمواصفات والإجراءات، ومن ثم بناء وتطوير وإدارة البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية المكانية، وذلك لتعزيز عملية صنع القرار ،وتمكين مختلف القطاعات الحيوية في الدولة.

وأشار سعادته إلى أهمية المشاريع المتعلقة بمجال المعلومات الجغرافية المكانية التي أطلقتها دولة الإمارات، بما فيها إصدار الخريطة الرسمية العامة لدولة الإمارات باللغتين العربية والإنجليزية، و إصدار الأطلس الوطني وفهرس المعالم الجغرافية.
وقال سعادته أن المركز يعمل حالياً على إطلاق منصة المعلومات الجيومكانية على المستوى الاتحادي، والتي ستكون بمثابة مزود رئيسي للمعلومات والبيانات المكانية لجميع القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية، وتساهم في تسهيل عملية تبادل المعلومات والحصول على الخدمات الجيومكانية ذات الكفاءة العالية.
وقد شارك المركز في جلسات الاجتماع الرئيسية، حيث قدم سعادة المهندس حامد خميس الكعبي، المدير العام للمركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية، عرضاً تقديمياً سلط الضوء فيه على تجربة دولة الإمارات في استخدام الإطار المتكامل للمعلومات الجغرافية المكانية، ومن جانبها قدمت سعادة المهندسة أنوار الشمري المدير التنفيذي لقطاع حوكمة المعلومات الجغرافية المكانية في المركز عرضا تقديمياً عن تجربة دولة الإمارات في إدارة البيانات الجيومكانية.

جدير بالذكر أن الاجتماع الحادي عشر للجنة العربية لخبراء الامم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية، يعقد في مدينة الدوحة بدولة قطر، خلال الفترة 4-8 فبراير 2024. ويستضيف الحدث 14 وفداً من الدول العربية وعدد من ممثلي منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لقطاع المعلومات الجغرافية المكانية.