تاوريرت بريس :

باراك و نتانياهو

 

 

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس الأمريكي باراك أوباما من مخاطر عقد اتفاق مع إيران قد يضعها “على عتبة التحول إلى قوة نووية”.

وقال نتنياهو خلال لقائه أوباما يوم الأربعاء 1 سبتمبر / أيلول إن “إيران تسعى إلى اتفاق يؤدي لرفع العقوبات المفروضة عليها بفضل جهودكم، وهذا يضعها على عتبة التحول الى قوة نووية”.

وكانت ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، الصين والمانيا) قد حددت 24 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل موعدا للتوصل إلى اتفاق نهائي يكفل بشكل قاطع الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني في مقابل رفع العقوبات الدولية عن طهران.

ووصف نتانياهو الاثنين من على منبر الامم المتحدة الجمهورية الاسلامية بأنها “أخطر نظام في العالم في أخطر منطقة في العالم”.

وسبق أن هددت إسرائيل أكثر من مرة باللجوء الى القوة العسكرية لمنع ايران من امتلاك لسلاح النووي.

أوباما يدعو لتغيير الوضع القائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين

بدوره، دعا أوباما إلى تغيير “الوضع القائم” حاليا بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال “علينا أن نجد السبل الكفيلة لتغيير الوضع القائم لكي يكون الاسرائيليون في منازلهم، مثل الاطفال في المدارس بمنأى عن سقوط القذائف، وايضا لكي لا نواجه مأساة الأطفال الفلسطينيين القتلى”.

وهذا اللقاء هو الاول بين أوباما ونتانياهو منذ الحرب الاسرائيلية على غزة في تموز/يوليو واب/اغسطس والتي اسفرت عن مقتل 2100 فلسطيني على الأقل، واكثر من 70 إسرائيليا بينهم 66 جنديا.

ولم تتخل الدبلوماسية الامريكية بعد عن الأمل في استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين مستقبلا. وكانت الجولة الأخيرة من هذه المفاوضات التي جرت لمدة تسعة اشهر تحت اشراف وزير الخارجية الاميركي جون كيري قد انتهت في اخر نيسان/ابريل الماضي.

المصدر: RT + وكالات