تاوريرت بريس :

cameron-2-

 

 

انضمت بريطانيا رسميا إلى التحالف العسكري الدولي الذي يقاتل، بقيادة الولايات المتحدة، ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” بعد ما تبنى البرلمان بعد ظهر الجمعة خلال جلسة طارئة بغالبية كبيرة مذكرة للحكومة تجيز توجيه ضربات جوية في العراق ضد هذا التنظيم المتطرف.
تبنى البرلمان البريطاني الذي عقد جلسة طارئة بعد ظهر الجمعة بغالبية كبيرة مذكرة للحكومة تجيز توجيه ضربات جوية في العراق ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف.
والموافقة على هذا النص تعني انضمام بريطانيا رسميا إلى التحالف العسكري الدولي الذي يقاتل، بقيادة الولايات المتحدة، هذا التنظيم السني المتطرف.
وتم تبني القرار بتأييد 524 نائبا مقابل رفض 43.
وتتيح المذكرة “اللجوء إلى الغارات الجوية” في إطار تلبية طلب دعم من الحكومة العراقية وتنص على أن لندن “لن تنشر أي جندي بريطاني في ميادين القتال”.
وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أشار صباح الجمعة إلى أن ست قاذفات من نوع تورنادو تابعة لسلاح الجو البريطاني متمركزة في قبرص، ستشارك في غارات التحالف في حال موافقة البرلمان على مذكرة الحكومة.
وهذه الطائرات الست المزودة بقنابل موجهة بالليزر وصواريخ تنفذ أصلا مهام مراقبة وهي قادرة على الدخول سريعا إلى ساحة الحرب.
ولم يكن تبني المذكرة موضع شك وقد ضمن رئيس الحكومة ديفيد كاميرون قبل إحالتها على المجلس تاييد زعيم المعارضة العمالية ايد ميليباند.

ا ف ب