تاوريرت بريس :

 تنظم جامعة محمد الأول بوجدة وشركاؤها المحليون والدوليون، خلال الفترة ما بين 8 و11 يونيو المقبل بالسعيدية، المؤتمر الدولي السادس لعلوم المواد والبيئة.

وبحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة، التي ستنظم تحت شعار “الصحة والاستدامة والمرونة من خلال البحث والابتكار”، ويرتقب أن يحضرها أكثر من 300 مشارك يمثلون العديد من البلدان، تندرج في إطار تنشيط الحركة العلمية والبحث المعرفي، وكذا إبرازا دور الجامعة كرافعة للتنمية.

ويعد هذا المؤتمر منصة متعددة التخصصات للباحثين والصناعيين والكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، من أجل تعزيز التعاون في مجال تطوير أساليب جديدة ومبتكرة في المواد وتطبيقاتها في مجالات الطاقة، والطاقة المتجددة، وعلوم البيئة والتنمية المستدامة، والتكنولوجيا الحيوية، والهندسة الكهربائية، والذكاء الاصطناعي وغيرها.

وتتوخى هذه التظاهرة العلمية توفير فضاء ملائم للعلماء والأكاديميين والباحثين والصناعيين بغية تبادل الخبرات وعرض النتائج والأبحاث المتعلقة بعلوم المواد والبيئة.

كما يمثل هذا الحدث العلمي فرصة للمشاركين لمناقشة أحدث الابتكارات في هذا المجال، وإرساء التعاون والتنسيق بين الخبراء، بالإضافة إلى تشجيع التبادل المعرفي بين الباحثين من جهة ومختلف الشركاء الأكاديميين من جهة أخرى.

ووفق المصدر ذاته، فإن حوالي 30 باحثا بارزا في مجال التخصص سيقومون بإلقاء محاضرات عامة وأخرى موضوعاتية، مشيرا إلى أن اللجنة العلمية، التي تضم أسماء وازنة في مجال البحث العلمي، ستعمل على تقييم الأعمال المعروضة من أجل نشرها في مجلات علمية عالمية.