تاوريرت بريس :

 تم، يوم الأربعاء ببركان، على هامش الدورة الثالثة لمنتدى المجتمع الرقمي (24-25 ماي)، التوقيع على اتفاقيات شراكة وتعاون، بهدف تحسين إدارة البيانات، وتعزيز الكفاءات في مجال الابتكار التكنولوجي فيما يتعلق بالمدن الذكية.

وهكذا، وقعت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة (المملكة العربية السعودية)، وعمالة إقليم بركان، مذكرة تفاهم بشأن إقامة فضاء مشترك للتعاون بهدف تنمية مشاريع البحث والتطوير.

وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى المدير التنفيذي للبيانات والابتكار بهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، عبد الرحمن إبراهيم، وعامل إقليم بركان، محمد علي حبوها، أيضا تطوير الكفاءات في مجال الابتكار التكنولوجي فيما يتعلق بالمدينة الذكية، لا سيما في مجالات التنقل والنقل والطاقة والإنارة الذكية.

كما تم توقيع اتفاقية شراكة بين رئيس الشركة المتخصصة في الحلول مفتوحة المصدر للمدن الذكية “Fiware iHubs”، ستيفانو دي بانفيليس، وعامل إقليم بركان، بهدف تطوير استعمال التكنولوجيا الرقمية، وكذا معالجة “البيانات الضخمة”.

وتهم الاتفاقية الثالثة، التي وقعت بين شركة التنمية المحلية “مجال بركان”، و” African Smart Territories”، وعمالة إقليم بركان، مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج تعزيز القدرات في مجال الحكامة وإدارة البيانات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس شركة “Fiware iHubs” ستيفانو دي بانفيليس، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع خبرة شركته رهن إشارة المشاريع التي ينفذها شركاؤها المغاربة في مجال إدارة البيانات.

من جهته، أشار المدير العام لشركة “مجال بركان”، عمر زرزوري، إلى أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لإطلاق مشاريع التنمية المتعلقة بالإدارة الذكية بالإقليم، مشيرا إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات يهدف إلى تعزيز الحكامة الرقمية الترابية.

أما السيد إبراهيم، فقد سلط الضوء على التجربة الرائدة لمدينة بركان في مجال التحول الرقمي، مبرزا أن الاتفاقية الموقعة مع عمالة الإقليم تروم تقاسم الأفكار والرؤى المختلفة من أجل مدن أكثر ذكاء.

إثر ذلك، تم القيام بجولة في مركب “مجال” للابتكار والذكاء الترابي، وكذا في المعرض الرقمي، حيث تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لقافلة المدينة الذكية، المنظمة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويروم هذا المنتدى، الذي انطلقت فعالياته اليوم الأربعاء تحت شعار “كيف تؤثر البيانات الضخمة على حياتنا اليومية في ظل التحول الرقمي”، والمنظم بمبادرة من شركة التنمية المحلية “مجال بركان”، تقاسم الممارسات الفضلى على المستوى الدولي، وكذا أفضل السبل لإعداد الأجيال القادمة لمواكبة تسريع عملية التحول الرقمي وإصلاح الإدارة.

وبالإضافة إلى ندوات وورشات رقمية، يتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم “هاكاثون” للشباب حاملي المشاريع.