تاوريرت بريس :

 كشف نسيم بلخياط، المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، تفاصيل إنتاج وسعر أول سيارة من صنع مغربي، والتي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين 15 ماي 2023، حفل تقديمها، إلى جانب نموذج مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle).
وقال بلخياط، إن سيارة “نيو”، التي تم تقديمها أمام جلالة الملك، تُعد أول علامة سيارات مغربية، من إنتاج كفاءات وطنية، حيث تم الاعتماد في تصميمها وتصنيعها على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة.

وأوضح بلخياط، في تصريح لـSNRTnews، أن محرك السيارة الجديدة يعمل بالبنزين وهو مصنوع بالمغرب، وسيتراوح سعرها بين 175 ألف دهم و195 ألف درهم، مشيرا إلى أنه سيُشرع في عملية بيعها للعموم ابتداء من شهر يونيو المقبل.

وتابع أن السيارة المغربية تتميز بسقف قابل للطي وبصندوق من الحجم الكبير، كما تتوفر على تجهيز كامل، مبرزا أن عملية إنتاجها ستتم في وحدة صناعية أحدثتها “نيو موتورز” بعين عودة (جهة الرباط – سلا – القنيطرة).

وأبرز أن الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع سيبلغ 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل، كما يتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة.

وعن توشيحه من قبل صاحب الجلالة بوسام الكفاءة الفكرية، قال نسيم بلخياط، إنه فخور بالعناية التي يوليها جلالة الملك للصناعة الوطنية وللمبدعين الشباب، والتي تجسد إرادة صاحب الجلالة تشجيع المبادرات المقاولاتية الوطنية الرائدة والقدرات الإبداعية والنهوض بها، لاسيما لدى الشباب المغربي.

وتم خلال الحفل، الذي ترأسه جلالة الملك، كذلك، تقديم النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة NamX “نامكس”، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle)، والتي وشّح صاحبها فوزي نجاح بوسام الكفاءة الفكرية.