تاوريرت بريس :

 بلغ عدد الملفات المدروسة في ميدان التدبير الحضري، خلال سنة 2022، من طرف الوكالة الحضرية للناظور – الدريوش – جرسيف، 3352 ملفا، حظي منها 2775 ملفا بالموافقة.

وأفادت معطيات قدمت خلال الدورة الخامسة عشر للمجلس الإداري للوكالة، المنعقدة مؤخرا بالناظور، بأن الأمر يتعلق أيضا بمشاريع أخرى تهم المرافق والتجهيزات والوحدات الصناعية والسياحية والفلاحية والخدماتية وغيرها؛ أي بنسبة موافقة بلغت 83 في المائة، بالإضافة إلى دراسة 996 ملفا بالعالم القروي بنسبة الموافقة بلغت 81 في المائة.

وبلغ عدد الملفات المدروسة من قبل الوكالة، خلال الفترة ذاتها، في إطار اللجنة التقنية المكلفة بمنح الاستثناءات بالوسط القروي، ما مجموعه 113 ملفا (78 منها حظي بالموافقة)، وفي إطار اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، 15 ملفا (حظي منها 11 مشروع بالموافقة).

وبخصوص أهم المؤشرات المتعلقة بالتخطيط الحضري برسم السنة ذاتها، أضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بالمصادقة على خمسة تصاميم تهيئة لتبلغ الحصيلة الاجمالية 50 وثيقة تمت المصادقة عليها إلى غاية 2022، وكذا إنجاز وتتبع تصاميم إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز، والتي همت 87 حيا بتراب 20 جماعة على مساحة تناهز 2233 هكتار.

كما يتعلق الأمر بتعميم التغطية بوثائق التعمير والتي بلغت نسبة 100 في المائة، وبرفع المساحة المخصصة للمشاريع بنسبة 24 في المائة، والمساحة المخصصة لمناطق الأنشطة الاقتصادية (الصناعية، اللوجيستيكية، السياحية، التجارية…)، بنسبة 7 في المائة، وذلك بين سنتي 2021 و2022.

وهمت أيضا هذه المؤشرات، إنجاز مجموعة من الدراسات القطاعية والتأطيرية، وتلك المتعلقة بالتنمية المجالية والقروية، حيث تم تتبع خمس دراسات متعلقة بالاستدامة والنجاعة الطاقية، بالإضافة إلى دراستين للرقي بالمشهد الحضري والهندسي، وأخريين متعلقتين بالسير والجولان، فضلا عن الدراسة المتعلقة بتقديم تنفيذ وثائق التعمير، وكذا مواكبة 120 دراسة قطاعية محالة من طرف المصالح الخارجية.

وفي مجال عصرنة الإدارة، أشار المصدر ذاته إلى أن الوكالة الحضرية عمدت إلى إعادة هيكلة موقعها الالكتروني، حيث تم اعتماد رقمنة الخدمات عن بعد بنسبة 100 في المائة برسم 2022 للرقي بجودة الخدمة العمومية وتيسير ولوج المواطنين والمرتفقين إليها، بالإضافة إلى وضع رابط للمنصة الرقمية المخصصة لوثائق التعمير عبر الموقع الالكتروني للوكالة.