تاوريريت بريس/ متايعة

timthumb

 

 

أفادت صحيفة إلموندو الإسبانية أنه سيكون متاحا أمام المهاجرين المغاربة التصويت في استفتاء استقلال إقليم كطالونيا عن إسبانيا، وذلك وفق خطة تعاون معلنة من قبل حكومة الإقليم مع المملكة المغربية، والتي تتضمن خمس نقاط.
ونشرت الصحيفة الاسبانية خبرا بعنوان (ما يحلمون به في أوروبا سيجدونه في كطالونيا) ، في إشارة إلى 270 ألف مهاجر مغاربي يعيشون في الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي.
وذكرت إلموندو أنَّ حكومة الإقليم تخطط لمنح المهاجرين المغاربة حق التصويت، في استفتاء استقلال كاطالونيا عن إسبانيا، الذي أقره برلمان الإقليم، وتم رفضه من قبل أغلبية أعضاء البرلمان الإسباني.
وتسعى منطقة كاطالونيا، التي تضم كلا من مقاطعات (برشلونة وغرندة، ولاردة، وتراغونة) إلى تنظيم استفتاء حول الاستقلال عن إسبانيا في 9 نونبر المقبل، وتعتبر كاطالونيا من المناطق الاقتصادية الإسبانية الأكثر ديناميكية.
وكان حاكم إقليم كطالونيا (أرتور ماس) أكد في خطابه، بمناسبة اليوم الوطني للإقليم بتاريخ 11 سبتمبر الجاري، أنَّ حكومته لن تتزحزح عن خطط إجراء الاستفتاء في الإقليم؛ الذي يسكنه 7.6 مليون نسمة، بالرغم من أن الخبراء يقولون إن المحكمة الدستورية الإسبانية ستمنع أي محاولة لذلك.