تاوريرت بريس :

 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنها اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير من أجل تسهيل التحاق الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي الوطنية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الجمعة، أن هذه الإجراءات تتمثل في تنظيم اختبار كتابي لجميع المستويات لمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان، يوم السبت 24 شتنبر 2022، بالنسبة للطلبة في طور التكوين الأساسي.

وأضافت الوزارة أن هذا الاختبار سيهم المستوى المسجل به الطالب بأوكرانيا برسم 2021-2022، على أن يخول النجاح فيه، التسجيل بنفس المستوى برسم 2022-2023.

وفي هذا السياق أكد البلاغ، أن فتح باب التسجيل في المباريات سيكون من 3 إلى 16 شتنبر 2022 على مرحلتين، وتشمل التسجيل الالكتروني عبر منصة مُعدة لهذا الغرض، تمكن المترشح من التعبير عن اختياره للجامعات التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه؛ وكذا إيداع الملف الورقي بأحد المراكز حسب المسلك الخاص بالطالب، بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالنسبة للطب، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالنسبة للصيدلة، والجامعة الدولية للرباط بالنسبة لطب الأسنان.

وفيما يخص الطلبة الذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية، فقد تم فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية (لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عند الاقتضاء) تحت إشراف الكليات العمومية، على أن يتم الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول عل الشهادات.

وتابع المصدر ذاته، أن ملفات المعنيين بالأمر تودع بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان الأقرب من مقر إقامة الطالب.

وبالنسبة للمسالك الأخرى، فقد أشار البلاغ ، إلى أنه بخصوص تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، تم تحديد إجراءات ولوج الطلبة المعنيين إلى مؤسسات التعليم العالي الوطنية بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر 2022. وستعمل الوزارة على إبلاغ المعنيين بالأمر بمختلف التواريخ.