تاوريرت بريس :

 تم بإقليم بركان، على هامش الدورة الثانية لمنتدى المجتمع الرقمي (24 – 26 مارس)، توقيع عدة اتفاقيات شراكة وتعاون في مجالات تهم، بالأساس، دعم الرقمنة والابتكار والتنافسية الصناعية بالإقليم.

وهكذا، وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات والسياحة (المغرب – رومانيا)، والمجلس الإقليمي وعمالة بركان، اتفاقية شراكة تهدف إلى تطوير التنافسية الصناعية بالإقليم، من خلال عرض صناعي ملائم.

ووقع المجلس الإقليمي وعمالة بركان، أيضا، اتفاقية إطار شراكة، مع مؤسسة “تمكين”، تروم تطوير التعاون المستدام والالتزام بالمساهمة في تحسين جودة التعليم، وكذا تعزيز استعمال الأنظمة الرقمية على مستوى المؤسسات التعليمية.

كما وقعت عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي والجامعة الدولية للرباط، اتفاقية شراكة، بهدف وضع إطار عام مرجعي للتعاون والشراكة بين المجلس والجامعة للاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لديهما، وتبادل الخبرات والمعطيات وكذا الدراسات والأبحاث وتسخيرها لخدمة التنمية المحلية بالإقليم.

وأوضح مدير الابتكار والإبداع بالجامعة الدولية بالرباط، السيد محسن بويا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تكوين الأطر، وإقامة أول مختبر تصنيع (فاب لاب) يروم على الخصوص اقتراح الحلول التكنولوجية والرقي بمجال الرقمنة.

وأضاف أن هذا المختبر، الذي سيكون معتمدا من طرف جامعة “إيمايتي” الأمريكية، ويستجيب لجميع متطلباتها، سيكون مفتوحا أمام عموم المبتكرين والمبدعين.

من جهته، أكد رئيس المجلس الإقليمي لبركان، محمد جلول، على أهمية هذه الاتفاقيات التي تتوخى، بالأساس، مواكبة الاحتضان الرقمي بمركز احتضان المقاولات الناشئة والابتكار الصناعي، وكذا المساهمة في تحسين التكوينات المقدمة في هذا المجال.

كما تم بمناسبة هذا المنتدى، الذي حضر فعالياته، على الخصوص، السادة محمد علي حبوها، عامل إقليم بركان، وماريا سيوبانو، سفيرة رومانيا بالمغرب، وشونغ كيونغ، سفير كوريا بالرباط، ومحمد امباركي، مدير وكالة تنمية الشرق، توقيع اتفاقية شراكة بين المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية والمجلس الإقليمي وعمالة بركان؛ بهدف دعم الجماعات الترابية بالإقليم، وعرض حصيلة المشاريع المبتكرة في إطار التعاون الدولي وخاصة التعاون جنوب – جنوب.

ويروم المنتدى الثاني للمجتمع الرقمي، الذي نظمته جمعية التطوير الرقمي، بشراكة مع عمالة الإقليم والمجلس الاقليمي والجماعات الترابية، تحت شعار “الرقمنة في خدمة المواطن”، تعزيز مبدأ التحول الرقمي داخل الإدارة العمومية، عبر تنزيل المستجدات القانونية ذات الصلة، وتبسيط المساطر بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وعرفت هذه التظاهرة الرقمية، تنظيم مجموعة من الورشات والندوات ذات الصلة بموضوع الرقمنة، والذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية، وذلك بمشاركة نخبة من الباحثين والخبراء في المجال.

وتميزت هذه الدورة، إضافة إلى إقامة معرض رقمي، بتنظيم “هاكاثون” ملتقى الإبداع الرقمي، الذي يجمع الشباب حاملي الأفكار والمشاريع من جميع أنحاء المملكة، لبلورة أفكارهم ومشاريعهم وتطويرها تحت إشراف مدربين وخبراء متخصصين في مجال المصاحبة المقاولاتية وريادة الأعمال.