جمال يجو:

 يوجد منه ثلاثة معاهد بالمغرب بمدن وجدة وطنجة وورزازات، إنه معهد الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقيةifmeree ، الذي يوفر تكوينا لمدة سنتين لتلاميذ الباكالوريا من الشعب العلمية ، إلى جانب التكوين المستمر للعمال والمستخدمين وأصحاب المقاولات و كل المهتمين.
وقد تم يوم الخميس 03مارس2022 عقد لقاء تواصلي بمعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقيةبمدينة وجدة، بتنشيط من ممثلين عن المعهد و بحضور رئيس المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني و أطر التوجيه التربوي بالمديريات الاقليمية بالإضافة إلى ممثل قطاع التكوين المهني بجهةالشرق، وقد حضي الوفد الزائر بترحيب من طرف أطر المعهد الذين سهروا على تقديم كل المعلومات التي تسهل التحاق التلاميذ بالمعهد.
تطرق اللقاء إلى العرض التكويني بالمعهد وبرامج التكوين بمستوى التقني المتخصص والتقني والبكالوريا المهنية، بالإضافة إلى تعديد شروط الولوج والشعب المتوفرة وآفاقها الواعدة في ميدان سوق الشغل جهويا ووطنيا، كما تم التفاعل مع تساؤلات أطر التوجيه والتي تهم التلميذات والتلاميذ الراغبين في ولوج المعهد،والتي تناولت مختلف جوانب التكوين من الولوج للمواد المدرسة للتدريب الخارجي و التوظيف أو إنشاء مشروع خاص، وتم التطرقلنقاط أخرى تهم مجال التوجيه المهني بشكل عام بجهة الشرق، واختتم اللقاء بزيارة أطر التوجيه التربوي لمختلف ورشات وفضاءات المعهد.
وتبلغ ساعات التكوين للتقني المتخصص 1020 ساعة في مجالات وتخصصات و مهارات مختلفة، مثل أساسيات الكهرباء و أساسيات أنظمة الطاقة، والإليكترونيك الأساسية، والإعلاميات ومهارات التواصل.
و يتم التكوين الميداني في مجالات مختلفة مثل الأنظمة الشمسية وصيانة الألواح الشمسية و إعادة تركيبها، ويوفر المعهد شراكات مع مقاولات لإجراء التداريب مثل كوليمو وكوكاكولا، ويتمدمج بعض المتخرجين في إطار شراكات، كما يتم التنسيق مع معاهد دولية لتدريب ثلة من الطلبة بأوربا في إطار تبادل الطلبة المتدربين.
كما يستقبل المعهد طلبة شعبة الباكالوريا المهنية الوافدين من ثانوية إسليبوجدة، و مختلف الطلبة من باقي مدن المغرب، ويسعى المعهد إلى التركيز على التكوين فيجهة الشرق نظرا لوجود خصاص في الكفاءات الطاقية بالمنطقة أمام متطلبات المشاريع المستحدثة محليا مثل مصنع الكابلات ومصنع الألواح الشمسية بمنطقة تكنوبول المجاورة للمعهد، غير البعيد عنمدخل مدينة وجدة.
وأهم المجالات التي تستعمل فيها اليد العاملة المتخصصة المتخرجة من المعهد مجالات البناء والنقل والصناعة، التي تتوسع نحو استعمال ثم تعميم الطاقات البديلة والنظيفة مستقبلا.
ويساند أطر المعهد الطلبة المتخرجين في بناء مشاريعهم الشخصية ومقاولاتهم بالتتبع و الإرشاد لإنجاحها.
ويضم المعهد داخلية للذكور والإناث بسعة 166 سريرا، و مطعما ومبيتا للطلبة والطالبات القادمين من مدن نائية، و يتم التركيز على ذوي الدخل المحدود.
وتبلغ رسوم التسجيل الكاملة 1500 درهما، حيث تمر عملية التسجيل بمراحل لمعرفة مدى إرادة الطالب و رغبته في التكوين قبل التحاقه النهائي، وذلك لتوطيد وتتبع و إنجاح مشروعه الشخصي.
تحرير المستشار في التوجيه التربوي جمال يجو-مديرية الدريوش