تاوريرت بريس :


تنزيلا للتدابير المتخذة وطنيا لمكافحة تداعيات جائحة كورونا ” كوفيد19 ” ، بادرت المحكمة الابتدائية بتاوريرت اليوم الخميس 30ابريل 2020 إلى اعتماد المحاكمة عن بعد في الملفات الجنحية المتعلقة بقضايا الجنحي التلبسي .
فبحسب الأطر الساهرة على تنظيم ظروف هذه الجلسات، يأتي نظام المحاكمة عن بعد، الذي يستخدم تكنولوجيا التواصل مع المؤسسات السجنية من جهة والقضاة والمحامين في المحاكم من جهة ثانية، سعيا إلى ضمان شروط الصحة والسلامة لكافة مكونات العدالة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة المغربية، باستخدام تقنيات الاتصال المرئي و الصوتي، عبر شاشة كبيرة والتي تتيح للأطراف رؤية ومتابعة وسماع ما يجري في المحاكمة بصورة مباشرة، بالصوت والصورة.
كما تجري أطوار هذه الجلسات في احترام تام للتدابير الصحية الموصى بها للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد، مع أخذ جميع الاحتياطات المتعلقة باحترام مسافة الأمان وارتداء الكمامات الواقية.
و يعتبر هذا الإجراء الذي يتم بتنسيق بين وزارة العدل و المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، إجراءا حكيما لكونه يساهم في حماية صحة و سلامة أسرة القضاء والمتقاضين من خلال التخفيف من حركة المرتفقين داخل المحاكم. و ضمان السير العادي للمحكمة من خلال ما راكمته من تجربة على المستوى الرقمي ، وتفعيل كافة التطبيقيات الإلكترونية .