تاوريرت بريس :

 

انطلقت اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، منافسات الأدوار النهائية للدورة الرابعة للجائزة الكبرى للملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية التي تقام ضمن فعاليات معرض الفرس المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس من 15 إلى 20 أكتوبر الجاري بمركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة.
وعرف اليوم الأول من نهائيات الجائزة الكبرى، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية، مشاركة اثني عشر مجموعة (سربة) في فئة الكبار تمثل مختلف مناطق وجهات المملكة.

وتجري دورة هذه السنة بطريقة الإقصاء المباشر، حيث تتنافس 12 مجموعة (كبار)، تتشكل كل واحدة من 15 فارسا وفرسا يتقدمهم المقدم (العلام).

وتتميز هذه الدورة بمشاركة أجود الفرسان والخيول المغربية، فضلا عن أفضل المجموعات (سربات) التي تمثل جهات الداخلة -وادي الذهب والعيون –الساقية الحمراء، ودرعة تافيلالت والرباط-سلا-القنيطرة وبني ملال -خنيفرة ، وفاس -مكناس، الجهة الشرقية وطنجة –تطوان-الحسيمة والدار البيضاء -سطات ، وسوس-ماسة، ومراكش-آسفي، وكلميم-واد نون.

وكانت سبع سربات من بين ال12 المشاركة في الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس قد خاضت سابقا غمار منافسات الدورة ال18 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية، برسم بطولة المغرب لسنة 2019 التي احتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط في ماي الماضي. وكان لقب الدورة الثالثة للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة) قد عاد لسربة المقدم ماهر البشير (جهة الدار البيضاء-سطات).

وجاء تتويج سربة المقدم ماهر البشير بعد حصولها على مجموع 80. 390 نقطة بعد خمسة أيام من التباري، متبوعة بسربة المقدم توفيق الناصيري من جهة الدار البيضاء –سطات ، برصيد 45 .386 نقطة، فيما احتلت سربة المقدم محمد الزواوي ، من جهة بني ملال-خنيفرة الرتبة الثالثة بمجموع 87 .377 نقطة.

ويتضمن برنامج التباري الإنجازات التي يحققها فرسان “السربة” تحت قيادة “المقدم” والتطابق الحركي الجماعي والسير بانضباط (الهدة أو التشويرة) ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة ووحدة اللباس والسروج.

ويؤخذ بعين الاعتبار التنسيق بين فرسان السربة ودرجة التواصل والسيطرة على الجواد، بالإضافة إلى طريقة الركوب والهيأة العامة للفارس والجواد، وفق معايير يحددها الحكام التابعون للجامعة الملكية المغربية للفروسية.