تاوريرت بريس :

 أعلن محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، إطلاق جائزة الشارقة للإبداع العربي “الإصدار الأول” في المغرب أبريل/نيسان 2020؛ بهدف التقرّب إلى الكُتّاب العرب من فئة الشباب

وقال الوزير المغربي إن “جائزة الشارقة للإبداع العربي تجسد منحى التحفيز على الإنتاج، وخلق التراكم، وبلوغ أرفع مستويات الإبداع عبر دعم الإصدار الأول الخاص بالشباب في المجالات الثقافية والفنية والأدبية، بهدف تعزيز التقدم الحضاري الإنساني، واستنبات قيم الأصالة والتجديد في وجدان الأجيال الصاعدة، فضلا عن تكريم الفنانين، والمثقفين والأدباء”.

إنفوجراف.. المشاركات في جائزة الشارقة للإبداع العربي
وشدد الأعرج، في كلمته بمؤتمر صحفي عقده في المكتبة الوطنية بمدينة الرباط، الثلاثاء، بحضور عبدالله محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة، على أن “المملكة المغربية منخرطة بشكل متواصل في كل المساعي الهادفة إلى توسيع دائرة الإشعاع الثقافي العربي، وترسيخ قيم الإبداع لدى الشباب والناشئة، باعتباره يتقاطع مع الجهود التي يبذلها المغرب لتشجيع الإبداع الثقافي في مختلف المعارف والفنون، سواء من خلال الجوائز المتخصصة، أو من خلال دعم الصناعات الثقافية والإبداعية”.

ونوَّه باختيار حكومة الشارقة للمغرب لتنظيم مراسم حفل تسليم هذه الجائزة، بعد ما حظيت مدينة الرباط بشرف احتضان “ملتقى الشارقة للسرد” مطلع العام الجاري، مؤكدا أن انخراط المغرب في هذا الأفق يجسد عمق الروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين.

بينما قال عبدالله محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة: “يسعدني التعاون البنّاء والشراكة الأخوية مع وزارة الثقافة والاتصال في المملكة المغربية التي تمت خلال السنوات، وتمثلت في العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية”.

وأضاف: “ها نحن اليوم نجسّد تلك الشراكة من خلال إطلاق الدورة الـ23 لجائزة الشارقة للإبداع العربي – الإصدار الأول، في مبادرة عربية كريمة أراد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن تتوسّع دائرة المشاركة فيها من الشباب العربي المبدع”.

وتابع: “الجائزة في الدول العربية بهدف التقرّب إلى الكُتّاب العرب من فئة الشباب، وها هي الدعوة العربية إلى جميع الكُتّاب في هذا القطر العزيز من الوطن العربي؛ للمساهمة في حقول هذه الجائزة وهي: (الشعر، القصة القصيرة، الرواية، أدب الطفل، النص المسرحي، النقد)، علمًا بأن هذه الدعوة موجهة إلى جميع شباب الوطن العربي”.

أوضح العويس استقبال المشاركات وفرزها وعرضها على لجان تحكيميّة متخصّصة، لاختيار 3 فائزين من كل حقل من حقول الجائزة، والإعلان عن الفائزين مطلع 2020، ومن المقرر تنظيم حفل التكريم في المغرب خلال شهر أبريل/نيسان، مع طباعة دائرة الثقافة بالشارقة الأعمال الفائزة، ومنح الفائزين جوائز مالية وهي: 6000 دولار للمركز الأول من كل حقل، 4000 دولار للمركز الثاني من كل حقل، 3000 دولار للمركز الثالث من كل حقل.

بينما استعرض محمد القصير، أمين عام جائزة الشارقة للإبداع العربي، شروط المشاركة في الجائزة والفئات المعنية بها وأصناف الجوائز والمكافآت المالية المخصصة لها، مشيرا إلى أنه منذ انطلاق الجائزة 1997، بلغ عدد المشاركين 8500 مشارك من مختلف البلدان العربية، والفائزين من الوطن العربي 400 فائز، وعدد الإصدارات المطبوعة 400 إصدار ضمن الحقول الـ6.