تاوريرت بريس :

 سيكون ملفا رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 من 32 إلى 48 وتوسيع كأس العالم للأندية لتشمل 24 فريقا اعتبارا من عام 2021 بدلا من سبعة حاليا، على طاولة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)الذي ينعقد يوم الجمعة 15 مارس 2019 في مدينة ميامي الأميركية.

وسيصوت المجلس بشكل مبدئي على دراسة تبني قرار رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 من 32 إلى 48، ولكن لن يتخذ القرار النهائي سوى في الاجتماع المقبل للمجلس في باريس في حزيران/ يونيو 2019، كما أشار مصدر مقرب من الملف.

ذلك يلعب رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني انفانتينو (48 عاما) الذي سيعاد انتخابه لولاية جديدة من أربعة أعوام بعدما كان المرشح الوحيد للانتخابات، ورقة توسيع كأس العالم للأندية لتشمل 24 فريقا.

وتمت دعوة أعضاء مجلس فيفا لاتخاذ قرار بشأن دراسة الجدوى التي أجراها الاتحاد الدولي، من الانتقال إلى 48 منتخبا بدءا من مونديال قطر، علما بان المجلس اقر رفع عدد المنتخبات إلى 48 لكن اعتبارا من مونديال 2026 المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وسيصوت المجلس على “استنتاجات دراسة الجدوى التي تنص على إمكانية إقامة مونديال قطر 2022 مع رفع عدد المشاركين إلى 48 منتخبا في حال استضافة دولة خليجية مجاورة لعدد من المباريات”، كما جاء في وثيقة حصلت عليها وكالة فرانس برس.

من ثم يتعين عليهم الموافقة على تكليف الاتحاد الدولي وقطر بشكل مشترك عناية “تقديم اقتراح إلى المجلس وكونغرس الفيفا، لرفع عدد المشاركين الى 48 منتخبا مع دولة واحدة مضيفة أو عدة دول” كما أضافت الوثيقة.

غير أن القرار النهائي الذي يصادق على التصويت المبدئي في ميامي، سيتخذ في الاجتماع المقبل للمجلس في باريس في 6 حزيران/يونيو2019

ووفقا لدراسة جدوى من قبل الاتحاد الدولي حصلت عليها وكالة فرانس برس، فإن توسيع عدد المشاركين سيؤمن “بين 300 و400 مليون دولار كعائدات إضافية، بينها 120 مليون دولار أميركي حقوق نقل تلفزيوني، 150 مليون دولار حقوق تسويق و90 مليون دولار من بيع التذاكر.

وستؤدي هذه الخطوة إلى زيادة عدد المباريات من 64 إلى 80، ما يعني أن الدولة الخليجية الصغيرة لن تكون قادرة لوحدها على الاستضافة، لذا يجب أن تقام مباريات خارج قطر في دولة مجاورة، ولكن كما قال مصدر مقرب من فيفا “لم يتم تفضيل أي دولة، ويمكن لخمس دول أن تتقدم (بطلب الاستضافة): البحرين والكويت والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والإمارات”.

ولا يصب الوضع الجيوسياسي الحالي في مصلحة قطر وذلك بسبب الأزمة الدبلوماسية بينها وجيرانها الخليجيين السعودية والإمارات والبحرين منذ 2017، إضافة إلى مصر.

وبسبب الحصار المفروض على قطر من قبل هذه الدول تشير دراسة الجدوى أن “مشاركة هذه الدول في الاستضافة مع قطر يعني رفع الحصار، وخاصة رفع القيود المفروضة على حركة الأشخاص والبضائع”.

– كأس العالم للأندية

وسيكون ملف توسيع كأس العالم للأندية على طاولة البحث في ميامي، لتشمل 24 فريقا اعتبارا من عام 2021 بدلا من سبعة في الصيغة الحالية لها، على أن تقام كل أربع سنوات وليس كل عام كما هي الحال في الوقت الحالي.

وأرسلت وثيقة عن المشروع الجديد إلى أعضاء المجلس على أن تقام نسخة تجريبية بين 17 حزيران/ يونيو و4 تموز/ يوليو 2021، تجمع بين 8 أندية أوروبية (في وقت أراد الاتحاد الأوروبية ويفا رفع العدد إلى 12) و6 أندية من أميركا الجنوبية.

وتشير الوثيقة إلى “موافقة 5 من أصل 6 اتحادات قارية”، فيما يعارض الاتحاد الأوروبية لكرة القدم (يوفا) بسبب تضارب موعد كأس العالم للأندية مع روزنامة المواعيد الكروية.

وبرزت أيضا مشكلة جديدة أثارها الاتحاد العالمي للاعبين المحترفين “فيبرو” الذي ابدى قلقه إزاء الوتيرة “الجهنمية” للمباريات المفروضة على اللاعبين، مؤكدا أنه “يجب أن يسبق أي تعديل على المسابقات الدولية مراجعة كاملة للروزنامة الدولية”.

وكالات