تاوريرت بريس / مراسلة :

شهدتْ بلادنا مؤخرا، وخاصة خلال الفترة الممتدة من 06 إلى16 أبريل 2018تساقطات مطرية مهمة، هَمَّتْ معظم جهات المملكة، وتراوحت مقاييس الأمطار حسب الأحواض:
– 100 و120 ملمبحوض طنجة،
– 60 و100 بأحواض سبو واللوكوس والأحواض المتوسطية الغربية،
– 30 و 60 ملم بأحواض أو الربيع وتانسيفت وأبو رقراق،
– أقل من 30 ملم بأحواض سوس- ماسةوملوية والأحواض المتوسطية الشرقية. هذا، بالإضافة إلى ما عرفته عددٌ من المناطق الجبلية والمرتفعات من تساقطات ثلجية.
وعليه،فقد تحسنت، بشكل ملحوظ، وضعيةُ المخزونُ المائي، متمثلة بالخصوص، في نسبة ملء السدود، وذلك بفعل الواردات المائية المهمة و المتفاوتة بحقينات عدد كبيرمن السدود، والتي تقدر إجمالا بحوالي 1.3مليارم3 .
وخلال هذه الفترة، تَحسنتْ نسبةُ ملء السدود بحوالي 5% حيث انتقلت من64.2% في06 أبريل 2018إلى69.2% حاليا، أي ما يعادل 10.5 مليارم 3كمخزون إجمالي. في هذا الإطار، سجلت نسبة ملء بعض السدود نِسْبَةَ ملء كاملة ( 100% )، مثلما هو الشأن بالنسبة لسد وادي المخازن، سد سيدي محمد بنعبدالله، سد القنصرة، سد بوهودة، سد ساهلة، سد باب لوطا، وسدود أخرى …..
كما أنه من المرتقب استمرارُ تحسن مستوى المخزون المائي بالسدود وبالفرشات المائية خلال الأيام المقبلة، مما سَيُمَكِّنُ من تأمين حاجيات الماء الصالح للشرب بالنسبة للمدن والمراكز المزودة انطلاقا من السدود، وكذا الحاجيات الضرورية من مياه السقي بمعظم الدوائر السقوية.