تاوريرت بريس :

 أكد الموقع الاخباري “لوبوان أفريك”، أن الملك محمد السادس برهن بإحداث وزارة مكلفة بالتعاون الإفريقي، على أن التوجه نجو إفريقيا جنوب الصحراء أضحى أكثر من أي وقت مضى، أحد المحاور الكبرى للعمل الدولي للمغرب.

وأبرز الموقع في مقال بعنوان “محمد السادس يعطي إشارة قوية عبر إحداث وزارة للشؤون الإفريقية” الجهود التي يبذلها العاهل المغربي من أجل نسج روابط عميقة ومستدامة بين المملكة وإفريقيا جنوب الصحراء، ومن أجل جعل “قارة الانتماء” فضاء للمبادلات والإشعاع المتميز للمغرب.

وأضاف الموقع الذي ذكر بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي، أن إحداث وزارة مكلفة بالشؤون الإفريقية يعد فعلا يتجاوز الرمزية.

وأشار الموقع إلى أن أزيد من ألف مقاولة مغربية استقرت بإفريقيا، حيث استثمرت خلال الفترة من 2008 إلى 2015 نحو 2.2 مليار دولار، مذكرا بالزيارات المتعددة التي قام بها الملك محمد السادس بالبلدان الإفريقية، وبمئات الاتفاقيات التي تمخضت عنها، خاصة من أجل تنويع المبادلات والاستثمارات والإنتاج.

وأكد الموقع على الالتزام التاريخي للمغرب جنوب القارة من خلال إحداث، فجر الاستقلال وتحرر البلدان الإفريقية، لوزارة للشؤون الافريقية على رأسها عبد الكريم الخطيب “الجراح البارز وأحد وجوه المقاومة.

وقال الموقع، إن المغرب الذي حصل على استقلاله سنة 1956 كان يعتبر أرضا لاستقبال حركات التحرر الافريقية ومن ضمنها المؤتمر الوطني الإفريقي بقيادة نيلسون مانديلا، والحركة الشعبية لتحرر أنغولا بقيادة اغوستينو نيتو.