تاوريرت بريس :

 قال محللون ماليون إنهم لم يرصدوا أي تغيير كبير في قيمة صرف الدرهم خلال اليوم الأول من دخول قرار “التعويم” حيز التنفيذ.

وأضافوا في تصريحات لموقع ميديا24 الاقتصادي أن هوامش الصرف لم تتغير خلال اليوم الأول من اعتماد السلطات النقدية للقرار، باستثناء ارتفاع ضئيل لليورو.

وتابعوا أنهم واثقون من قدرة المغرب على تحقيق انتقال سلس نحو النظام الجديد، خصوصا مع وجود احتياطيات كافية من النقد الأجنبي.

وأكدوا أنهم تلقوا في اليوم الأول اتصالات كثيرة من زبائن البنوك للاستفسار أكثر عن القرار وللاطمئنان على حسن سير عملياتهم الدولية ومدى تأثير التعويم عليها.

وأوضحوا أن البنوك قامت منذ سنة بالتواصل مع زبنائها بخصوص التعويم، حيث قامت بتنسيق مع بنك المغرب بتقديم المعلومات الضرورية لهم حول القرار .

واعتبارا من اليوم الاثنين، سيتسع نطاق التقلب الذي يتحرك فيه الدرهم أمام اليورو والدولار من 0.3 في المئة في كلا الاتجاهين صعودا وهبوطا، إلى 2.5 في المئة في كلا الاتجاهين، ليصل النطاق الإجمالي إلى خمسة في المئة.

ونقلت وكالة رويترز الاقتصادية عن مصرفي مغربي قوله: “قد نشهد هبوطا للدرهم مقابل اليورو وسينتج عن ذلك خفض متوسط في قيمته”.

وأضاف مصرفي آخر “نحن مستعدون لتصحيح بسيط، لكن على المستوى العالمي فإن السوق والبنوك مستعدة جيدا، وفي نهاية المطاف ستمضي كل الأمور بسلاسة”.

ويطمح المغرب من خلال نظام الصرف المرن إلى دعم الصادرات وتعزيز إيرادات السياحة وتنافسية السوق المحلية وتحويلات المغاربة المقيمين في الخارج.