تاوريرت بريس :

دعا زعيم الحزب الشيوعي الفيتنامي الحاكم، نغيين فو ترانغ، إلى مواصلة التنسيق والتعاون بين فيتنام والمغرب البلد الصديق والمهم في شمال إفريقيا.
وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن فو ترانغ، هنأ ، خلال استقباله أمس الثلاثاء رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، رفقة عز الدين فرحان سفير المملكة المغربية بهانوي، المغرب على خصوصية الاستقرار السياسي والأمني الذي يتميز بها في المنطقة، وكذا على التقدم الاقتصادي، والثقافي والتجاري الذي حققه.
وأكد المسؤول الفيتنامي، يضيف المصدر، أن زيارة المالكي ستفتح آفاقا متعددة للتعاون على المستوى الاقتصادي والثقافي وف ي مجال الاستثمار.
وأضاف أن كل ما أشار اليه رئيس مجلس النواب بخصوص الفيتنام “بين أنكم تعرفون جيدا الاختيارات الكبرى لبلدنا، أشكركم ليس فقط للتاريخ ولكن أيضا من أجل الحاضر والمستقبل بيننا”، معربا عن الشكر للمملكة المغربية على دعم الفيتنام في المحافل الدولية. من جهته، أعرب المالكي، في كلمة خلال اللقاء، عن الاحترام والتقدير اللذين يكنهما الشعب المغربي لكفاح الشعب الفيتنامي ونضاله ضد المستعمر مضيفا أنه لمس بشكل مباشر من خلال مختلف اللقاءات التي عقدها مع المسؤولين الفيتناميين، الأهمية البالغة التي يتبوؤها المغرب في العلاقات الخارجية لجمهورية الفيتنام الاشتراكية، وهو ما يحظى بالتقدير من الجانب المغربي ويؤكد الرغبة المشتركة لتقوية العلاقات الثنائية.
وعلى صعيد الاختيارات السياسية والدبلوماسية، سجل المالكي أن البلدين يتوفران على نظرة موحدة من أجل التعامل بشكل براغماتي مع مختلف القضايا التي تفرضها العولمة، والتي أفرزت مجموعة من التغييرات الإيجابية ولكن أيضا السلبية، موضحا أن المغرب، مثل الفيتنام، يدافع عن قيم ومبادئ الأمم المتحدة التي ترتكز على السلم والأمن والحوار، إن على المستوى الإقليمي أو العالمي. وأكد في السياق ذاته، أن المغرب مستعد دائما لبسط وجهة نظره واختياراته الوطنية الثابتة، التي يجمع عليها الشعب المغربي، عن طريق الحوار والتفاهم، وعلى أساس الوحدة الترابية للمملكة، وهو نفس المنطق الذي دافع عنه الزعيم “هو شي منه” في سبيل استقلال ووحدة الدولة الفيتنامية، في ظل التنوع والتعدد الاثني لمكوناتها، وهو كذلك نفس المسار الذي سارت عليه القيادة الفيتنامية برؤية تعبر عن حكمة وعقلانية كبيرة.
يذكر أن اللقاء يأتي استكمالا لبرنامج زيارة العمل التي يقوم بها المالكي إلى جمهورية الفيتنام الاشتراكية، بدعوة من نظيرته رئيسة الجمعية الوطنية للفيتنام.