تاوريرت بريس :

 قال رئيس لجنة مجموعة “سيدياو”، مارسيل دي سوزا، إن الترتيبات القانونية والتقنية لانضمام المغرب إلى المجموعة تسير بشكل صحيح وسيتم تأكيد الأمر خلال الدورة العادية القادمة للمجموعة، التي ستــُـعقد في سادس عشر دجنبر المقبل في لومي عاصمة الطوغو.
فقد أعطيت الموافقة المبدئية في اللقاء الأخير و الآن من المنتظر 16 ديسمبر في عاصمة الطوغو ان يتم الإعلان رسما عن انضمام المغرب إلى هذا الاتحاد ، وهو ما يبين انه لم يعد هناك أي مشكل حول الانضمام. أما مبقي فهو الترتيبات التقنية و الدبلوماسية .
إن انضمام المغرب إلى هذه المجموعة سيعزز من مستويات الاندماج الاقتصادي فيما بين هاته الدول . وهدا ما سيعزز من مكانة سيدياو على المستوى العالمي حيث ستنتقل من المرتبة 20 الى مرتبة جد متقدمة قد تصل الى المستوى 16 او 17 وهي مرتبة مهمة للغاية .
و المغرب ايضا سوف يتوفر على سوق حوالي 340مليون مستهلك مفتوحة للتجارة المغربية و هو ما سيفسح المال اما المؤسسات المغربية ( ابناك ، مؤسسات فلاحية ، مؤسسات صناعية ، مؤسسات التأمين …) . وبالتالي فان المغرب سيستفيد من انضمامه والمجموعة ستستفيد من المغرب الدي يشكل قوة سادسة إفريقيا حاليا .