تاوريرت بريس :

 أكد والي جهة الرباط سلا القنيطرة، السيد محمد مهيدية اليوم الخميس بسلا، أن عمالة سلا تتوفر على مؤهلات مهمة تجعل منها قطبا لجذب الاستثمارات.
وأوضح السيد مهيدية في كلمة خلال ترؤسه اجتماعا تنسيقيا حول مشاريع التنمية بعمالة سلا أن هذا الاجتماع يأتي في إطار سلسلة الاجتماعات التي سيتم عقدها بمختلف الجماعات والأقاليم لتدعيم الحكامة الترابيةالجيدة 

وذلك في إطار التوجهات الملكية النيرة، وانفتاح الولاية على العمالات المكونة لها لوضع رؤية تنموية مندمجة قوامها الشراكة والتعاون للنهوض بالحقل الحضري لمدينة سلا ليرتقي إلى مستوى تطلعات ساكنته.
وأبرز أن هذا الاجتماع يروم أيضا الاطلاع على البرامج التنموية التي هي في طور الانجاز لمختلف تراب العمالة للاسراع في انهائها وفتحها في وجه الساكنة، واستعراض المشاريع المهيكلة التي تحتاج لدفعة قوية لتجاوز أسباب تعثر بعضها والصعوبات المسطرية التي تواجهها، ودراسة سبل إيجاد التمويل الضروري لباقي حاجيات الساكنة المستعجلة وتصنيف هذه الحاجيات لعرضها على الجهات الحكومية المختصة.
وأضاف أن بلورة هذه المقاربة المبنية على التلقائية والشراكة بين الجهة والدولة يندرج في إطار تعميق التجربة الديمقراطية وجعل القرار المحلي والجهوي رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق دينامية سوسيو اقتصادية تستثمر المؤهلات لتحقيق تنمية مستدامة وإحداث فرص شغل للشباب.
من جهته، أكد عامل مدينة سلا، السيد عبد الرحمان بن علي، أن البرامج والمخططات والاستراتيجيات التنموية تأخذ بعين الاعتبار البعد الجغرافي في تصوراتها المستقبلية، مشيرا إلى أن الاجتماع يعتبر بمثابة وقفة تأملية لرصد مختلف الانجازات التي تم تحقيقها بعمالة سلا تماشيا مع الابعاد التنموية على مستوى الجهة ككل.
وشدد على أنه رغم الجهود التي بذلت لحد الآن، والتي ساهمت في مواكبة الاوراش الاصلاحية الكبرى التي تعرفها سلا في شتى المجالات، فإنه ينبغي ضرورة تطوير العديد من القطاعات الحيوية ذات الابعاد الاستثمارية في مجال الفلاحة والسياحة والتجارة والسكن، وكذا اعادة الاعتبار للموروث المعماري الحضاري الذي تزخر به هذه المدينة، وهو ما يتطلب العمل على التواصل مع مختلف الفاعلين للوقوف على الحاجيات الملحة والحقيقية للساكنة ومعالجة الاكراهات لتحقيق التنمية المنشودة .
وأضاف أنه من أجل تفعيل هذه التصورات، تم اعداد مشروع مخطط للتنمية المحلية بعمالة سلا، بتنسيق مع جميع الشركاء، وهو مشروع يروم في مجمله تسريع وتيرة التنمية المحلية بهذه المدينة العريقة، داعيا المسؤولين على الجهة والشركاء لتقديم كافة الدعم والمساندة لإخراج المشاريع المبرمجة في هذا المخطط.
وتم خلال هذا اللقاء التي حضره عدد من ممثلي المجالس المنتخبة، تقديم لمحة عن بعض المشاريع التنموية بالعمالة والتي تهم على الخصوص قطاعات الصحة والتربية الوطنية والاسكان والثقافة والماء والكهرباء.