تاوريرت بريس :

 يستعد الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة لخوض مسيرة وطنية يوم الاحد 24 شتنبر بالرباط، وذلك احتجاجا على ما أسماه الاتحاد ب “استمرار تهميش هذه الفئة في ظل الوضعية المأساوية والخطيرة التي بات يعيشها الدكاترة الموظفون بالمغرب”.
وقال الاتحاد في بلاغ له إن المسيرة الوطنية، التي ستنطلق من مقر الاتحاد المغربي للشغل على الساعة الحادية عشرة صباحا، تأتي في “ظل استمرار الأوضاع المأساوية التي بات يعيشها الدكاترة الموظفون، وكذا التذمر الشديد لهذه الفئة من تجاهل الحكومة لوضعيتها البئيسة، وتركها تتخبط في وضعية أصبح فيها المغرب يمثل استثناء في تهميش الدكاترة على الصعيد العالمي “.
وحذر الاتحاد من استمرار تهميش الحكومة للنخب الوطنية وتركها للمجهول، معتبرة إياه “وأدا لطاقات الدكاترة وجريمة أخلاقية ستبقى نقطة سوداء في تاريخ المغرب المعاصر”.
ودعا الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب حكومة سعد الدين العثماني إلى إيجاد حل شامل ومنصف لملف الدكاترة الموظفين بدون قيد أو شرط وبشكل عاجل ونهائي ، مع جبر ما لحقهم من ضرر، كما طالب بضرورة الإسراع في طي هذا الملف، وذلكعبر إحداث مراسيم قوانين خاصة بالدكاترة الموظفين، على شاكلة القضاة والأطباء والمهندسين.
ووصف الاتحاد عدد المناصب التحويلية ب “الهزيل” و “المجحف” ، مشيرا إلى أنه لا يستوعب العدد الواقعي للدكاترة، “وهو ما من شأنه أن يكرس للوضعية المتأزمة للدكاترة، و التي لا تكلف خزينة الدولة أي اعتمادات مالية إضافية، بل ستسترجع الدولة مبالغ مالية في كثير من الحالات”.