عزالدين قدوري :

 في إطار سياسة القرب التي تنهجها المملكة المغربية ونظرا لما يكتسيه اليوم الوطني للمهاجر من أهمية كمناسبة سنوية للتعرف على قضايا ومشاكل وانتظارات أفراد الجالية المغربية بالخارج، من أجل التفاعل معها من طرف الجهات والمؤسسات المختصة.
قامت عمالة إقليم تاوريرت صباح يوم الخميس 10 غشت 2017 بعقد لقاء تواصلي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج احتفاء باليوم الوطني للمهاجر .
اللقاء التواصلي نظم تحت شعار ” استثمارات مغاربة العالم : الفرص و التحديات ” .
حيث تناول السيد العربي التويجر عامل الإقليم كلمة افتتاحية بالمناسبة أكد على أنها تعتبر فرصة لإطلاق وتعميق النقاش حول الصعوبات التي تعترض مغاربة العالم، سواء في بلدان الإقامة، أو في الوطن الأم، عند عودتهم في فترات العطلة.
كما ابرز من خلال كلمته الأهمية الكبرى التي تكتسيها المنطقة الشرقية بشكل عام وعمالة تاوريرت بشكل خاص بفضل أبناء الجالية المقيمين بالخارج ، وأكد السيد العربي التويجر في معرض حديثه لأبناء الجالية المغربية والمسئولين والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية ، أهمية الإقليم كموقع استراتيجي مهم بالجهة الشرقية ، و المشاريع التنموية التي عرفها الإقليم خلال السنوات الأخيرة بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .
ومن جانبه قام السيد الخضير قدوري رئيس جمعية الجالية المغربية المقيمة بالخارج في كلمته المقتضبة بوضع السيد عامل الإقليم والسادة رؤساء المصالح والحضور أمام صورة شاملة لما يعانيه أفراد الجالية المغربية من معاناة ، وهموم يعيشونها يوميا و كان هدا اليوم مناسبة ليسرد رئيس الجمعية كافة المعضلات التي تصادف مغاربة العالم، سواء بديار المهجر، أو تلك التي تعترضهم أثناء مقامهم بالمغرب. كما أكد أن هدا اليوم هو مناسبة لمد جسور التواصل مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وفرصة للوقوف على المشاكل القانونية والإدارية والاجتماعية التي تعترضهم وتيسير وتسهيل مساطر التواصل مع مختلف المؤسسات .
وفي إطار التواصل المباشر مع السيد العامل والسادة رؤساء المصالح و الادارات فتح باب للنقاش والمداخلات ركز فيه أبناء الجالية المغربية المقيمين بديار المهجر على المشاكل التي يعانون منها خلال العبور مع مجموعة من الإدارات المغربية ومشاكل أخرى تتعلق بقطاع الصحة ، العمران ، الماء الصالح للشرب ، و مشاكل مرتبطة بتعبيد الطرق والأحياء ، و عدم توفر المدينة على مساحات خضراء ….. وطالبوا بضرورة تدخل السلطات لحل هذه المشاكل التي وصفوها بالعويصة .
وعلى صعيد متصل قام السادة رؤساء المصالح و الإدارات بتقديم أجوبة حول استفسارات مغاربة العالم و قدموا توضيحات لصيرورة المساطر الإدارية التي يتبعونها من اجل تحقيق ما تنشده المصلحة العامة .
وفي ختام هدا اللقاء التواصلي لم يفت السيد العربي التويجر عامل الإقليم أن يشير إلى أن عمالة تاوريرت تحتضن خلية تعنى بأحوال أفراد الجالية بالخارج وتوجيههم ودراسة ملتمساتهم، والبحث عن الحلول المناسبة لها، مع الحرص على رعاية مصالحهم، مؤكدا أن مصالح العمالة مجندة طوال السنة لخدمة أفراد الجالية المقيمة بالخارج، والعمل على الاستجابة لتطلعاتهم ومطالبهم.