تاوريرت بريس :

 أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، الثلاثاء 01 غشت بالرباط ، أن قضية الصحراء المغربية شهدت خلال الفترة الأخيرة مجموعة من التطورات الإيجابية.

وأوضحت بوستة في معرض ردها على سؤال شفوي حول المجهود الدبلوماسي الحكومي بخصوص القضية الوطنية تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن قضية الصحراء المغربية عرفت تعزيز مبادرة الحكم الذاتي في الأوساط الدولية.

وذكرت بأن الوزارة تعمل على مواصلة استراتيجية سحب الاعترافات ، حيث تم هذه السنة سحب اعتراف ملاوي ب”الجمهورية” الوهمية مشيرة في هذا الصدد إلى أنه يجري الاعتماد على الدبلوماسية الموازية، لا سيما البرلمانية، خصوصا في الدول الإفريقية ودول امريكا اللاتينية.

وفي معرض ردها على سؤال بخصوص الارتقاء بأداء السفارات والقنصليات المغربية تقدم به فريق التجمع الدستوري، سجلت كاتبة الدولة أنه تم توسيع شبكات السفارات والقنصليات، حيث جرى إحداث ثمان سفارات جديدة وقنصلية. وأكدت أن الوزارة تعمل على تحسين ظروف العمل والاستقبال من خلال إعادة تأهيل 12 مركزا قنصليا حتى تستجيب للمعايير الأساسية لحسن الاستقبال مشددة على اعتماد آلية عقلنة تدبير العنصر البشري وإعادة الانتشار، فضلا عن برامج التكوين.