بقلم : عزالدين قدوري

 أشرف السيد عبد القادر أعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك ، صباح اليوم السبت 01/07/2017 بمدينة تاوريرت ، على تنصيب السيد العربي التويجر ، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاملا على إقليم تاوريرت .وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية، تلاه عبد القادر اعمارة ، أبلغ، في كلمة بالمناسبة، ساكنة الإقليم عطف ورضا جلالة الملك الذي يولي رعاياه الأوفياء بهذا الإقليم عنايته المولوية السامية من أجل الارتقاء بهم إلى مستوى ما يطمح إليه جلالته من تقدم ورفاهية وازدهار.
وأكد أعمارة أن تعيين السيد العربي التويجر عاملا على إقليم تاوريرت يندرج في سياق المجهودات المتواصلة من أجل تمكين هذا الإقليم من كفاءات وطنية قادرة على تثمين مقوماته وتدعيم أسس الحكامة الترابية الجيدة به.
وذكر، بأن السنة الحالية تعتبر سنة التنزيل الفعلي للجهوية المتقدمة، من خلال إشراف المجالس المنتخبة على تدبير الشؤون المحلية، وإطلاق أوراش تنموية اقتصادية واجتماعية مهيكلة “وهو ما يتطلب من الإدارة الترابية ومن المنتخبين مواكبة ميدانية وتتبعا مستمرا وتكريسا لسياسة القرب”.
وأكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك ، أن تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم ، يهدف إلى جعل هذه الأقاليم قطبا تجاريا ، كما يعد آلية لتطبيق وتسريع الجهوية المتقدمة، مشيرا إلى أن المبادرات المتعددة التي اتخذتها بلادنا للنهوض بأقاليم المملكة أضفت دينامية تنموية أساسها المواطن ومحورها الجهة.ودعا العامل الجديد للعمل على إرساء دعائم حكامة ترابية فعالة، وتأهيل الإقليم عن طريق الإشراف على تنفيذ برامج الحكومة وضمان تطبيق توجهاتها العامة، في تكامل تام وتنسيق دائم مع الجماعات الترابية، بالإضافة إلى تحفيز أنشطة المصالح الخارجية للوزارات والمؤسسات العمومية على المستوى الإقليمي.
و اعتبر السيد أعمارة أن مهمة التنسيق في مجال الحفاظ على أمن وسلامة المواطن من أهم مسؤوليات عامل إقليم تاوريرت ، داعيا العامل الجديد إلى تفعيل آليات التنسيق بين جميع المصالح الأمنية، والرفع من مستوى اليقظة والتزام أقصى درجات الحيطة والحذر، لمواجهة التحديات الأمنية، في إطار حكامة أمنية استباقية تجمع بين الواقعية والفعالية والنجاعة في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المواطنين.
ونوه بالروح الوطنية العالية التي يتحلى بها رعايا صاحب الجلالة في هذا الإقليم، وبالجهود التي يتم بذلها لتأطير المواطنين ، مهيبا بالجميع أن يمدوا يد المساعدة للعامل الجديد.
كما نوه أيضا بالقوات المسلحة الملكية وبالسلطات المحلية وبرجال القوات العمومية من أمن وطني ودرك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية على مجهوداتهم المتواصلة خدمة لرعايا صاحب الجلالة ولتجندهم الدائم في سبيل خدمة الصالح العام.
كما شكر بالمناسبة، السيد عبد العزيز بوينيان العامل السابق على الجهود الحثيثة التي بذلها طوال فترة تقلده المسؤولية بإقليم تاوريرت .