تاوريرت بريس :

يقوم وفد من مجلس النواب حاليا بزيارة للصين، حيث شارك في أشغال منتدى الأحزاب السياسية ومراكز التفكير ومنظمات المجتمع المدني لمجموعة دول “البريكس” والدول النامية الذي انعقد ما بين 10 و12 يونيو بمدينة فوجو.
وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الوفد البرلماني الذي يضم كلا من عبد العزيز عماري النائب الأول لرئيس مجلس النواب حياة بوفراشن النائبة الثامنة لرئيس المجلس، سيجري في إطار هذه الزيارة مجموعة من اللقاءات الثنائية مع برلمانيين من الجمعية الشعبية الوطنية للصين والقيادات السياسية من الحزب الشيوعي الصيني.
وأفاد البلاغ أن عبد العزيز العمري أبرز في الجلسة العامة لمنتدى الأحزاب السياسية ومراكز التفكير ومنظمات المجتمع المدني، تميز النموذج التنموي المغربي في سياق واقع إقليمي مضطرب، وعبر عن رغبة مجلس النواب المغربي في تطوير علاقات الشراكة والتعاون مع دول مجموعة البريكس، مؤكدا على انخراط المجلس في مختلف المبادرات البرلمانية الرامية إلى تقوية التقارب بين الشعوب.
وخلال مشاركة وفد مجلس النواب في جلسة العمل الخاصة بممثلي الأحزاب السياسية، يضيف البلاغ، ألقت السيدة حياة بوفراشن كلمة أكدت فيها على تطلع المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس إلى ولوج نادي الدول الصاعدة خلال السنوات القادمة.
كما أشارت إلى تقاسم المغرب مع دول البريكس التوجه المشترك لتطوير التعاون جنوب-جنوب مع إعطاء أهمية خاصة للقارة الإفريقية واحترام سيادة الدول، مشيرة الى إشادة المنتظم الدولي بمبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة.
تجدر الإشارة إلى أن “البريكس” هو تجمع دولي للقوى الصاعدة يضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ومن المرتقب أن تحتضن الصين في شتنبر المقبل القمة التاسعة لرؤساء هذا التجمع.