تاوريرت بريس/ عن لجنة الاعلام :

تطويرا لآليات العمل الجمعوي وتعزيزا له وأدائه داخل النسيج الجمعوي بالجماعة الترابية سيدي لحسن. انعقد جمع تأسيسي لجمعية: شبكة جمعيات سيدي لحسن. وذلك لتفعيل الدور التنموي للمجتمع المدني على تراب هذه الجماعة القروية..واستجابة منطقية لواقع الحال ن اتفق فضاء المجتمع المدني الملي بهذه الجماعة وبكثافة لتأسيس إطار جمعوي يجمع شتات جمعيات سيدي لحسن..من أجل مضاعفة تدخلانه وتحسين أدائه داخل شبكة رسمت لنفسها أهدافا تليق وتطلعات المنطقة وعلى كافة المستويات..
وكان لجمعيات القانونية والمشتغلة على تراب المنطقة، ومختلف أهدافها موعد يوم الأحد 30ابريل 2017 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. بمقر الثانوية الإعدادية يوسف بن تاشفين..واستجابت لهذا الموعد التاريخي العديد من الجمعيات .

وحرصت اللجنة التحضيرية على أن يتأسس هذا المولود بمشاركة الجمعيات القانونية ذا الوصل النهائي المطابق للقانون الأساسي..حيث حضرت 23 جمعية و كلها رغبة في تطوير الأداء الجمعوي بما يخدم المنطقة و ذلك ما أشارت إليه اللجنة التحضيرية في كلمتها و اعتبرت أن المنطقة حبلى بأسباب النهوض بها و على كافة المستويات ..مادمت الجماعة تمتد على مساحة واسعة مقارنة بالجماعات الأخرى بالإقليم 876 كلم2 مع تنوع بنيتها الجغرافية و التضاريسية (هضاب، سهول، جبال، تلال ..) مع تنوع الغطاء الغابوي المهم و الأعشاب العطرية والطبية و في مقدمتها نبتة أزير ذات الشهرة العالمية وكذا مادة الحلفاء وغيرها كثير ..

وتزخر المنطقة بمؤهلات قوية كفيلة بإقلاع اقتصادي متميز. مما يجعلها قبلة لاستثمارات سواء في المجالات الاقتصادية أو الفلاحية بمختلف مجالاتها المختلفة أو السياحية ، أو الثروات المعدنية والطبيعية والمآثر التاريخية، والمزارات الدينية …
موازاة مع ذلك فالمنطقة أنجبت ثقافة مضافة إلى الثقافة الشعبية المحلية بمختلف أشكالها: فنجد كتابا ومؤلفين لإصدارات لقيت شهرة عالمية بالغة العربية والفرنسية، والزجل العامي.. وهي إما سير ذاتية، أو جماعية أو كتابة قصصية وروائية..
و بعد الوقوف عند هذه النقطة و بعجالة تم الانتقال إلى تلاوة مسودة القانون الأساسي ومناقشته مناقشة مستفيضة حيث تم اغناؤه بالعديد من المقترحات ..
وبعد المصادقة عليه بالإجماع تم الانتقال إلى انتخاب مكتب مسير للشبكة : شبكة جمعيات سيدي لحسن إقليم تاوريرت.فجاءت تشكلة المكتب الجديد على الشكل التالي :

رئيس الشبكة: سداين بلقاسم
النائب الأول: كحوشي عبدالرحيم
النائب الثاني: الكيحل مليكة
الأمين : عبدالرحيم شحلال
نائبه: علاي إدريس
الكاتب: عزيز الرحماني
نائبه : حجاط بومدين
مستشار ١: السهلي مصطفى
مستشار ٢: السهلي عبدالرحمان

و في كلمة لرئيس الشبكة شكر الجميع على الثقة التي تم وضعها في المكتب المنتخب. وطالب الجميع الانخراط الكلي في هذه الشبكة، مع اقتسام المسؤوليات بين جميع أبناء المنطقة. وبالخصوص الأطر المنحدرة من البلدة. سواء داخل أو خارج الوطن. واعتبرها جزء مهما ممن يتحمل المسؤولية للنهوض بالمنطقة ..و أن ينصهر الجميع داخل الإطار الجمعوي وتتم استحضار المصلحة العامة قبل كل شيء..
ثم تم فتح المجال للحضور لتقديم توصيات ومقترحات للمكتب الجديد..متمنيين للمولود الجديد كامل التوفيق …
عن لجنة الإعلام