تاوريرت بريس :

القنيطرة : الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن السيارات

 

مند عودة جلالة الملك من سلسلة رحلاته للبلدان الإفريقية اشرف على مجموعة من المشاريع المندرجة في إطار الحملة التضامنية التي تتابعها مؤسسة محمد الخامس للتضامن و مؤسسة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
حيث دشنت وأعطيت الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية المرتبطة بسياسة القرب وتأهيل عدد من المرافق والمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية، كالملاعب والمراكز المتخصصة والمركبات الإدارية، و المكتسبات الحضرية التي ستيسر استفادة المواطنين من خدمات هذه المشاريع وأيضا ستمكن من تقريب مجالي كبير لهذه المؤسسات الإدارية والترفيهية والرياضية.
وتهدف سياسة القرب كمفهوم جديد إلى التقرب أكثر من الساكنة لأداء عملها المهم كما هو الشأن بالنسبة للمراكز الصحية التي أصبحت تيسر على المواطنين سبل الاستفادة من خدماتها حماية لكرامتهم بعد أن كانوا يعانون مشاق السفر .
وينتظر من هذه المشاريع التنموية تحقيق تأثيرات ايجابية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمواطن المغربي ، و إعادة الاعتبار لرأس المال اللامادي الذي تحدد قيمته بقيمة المواطنين وأدائهم ومواردهم التي بات الوطن في حاجة إليها لتحقيق الأهداف الجماعية التي يطمح إليها وهي أهداف لا يمكن تحقيقها في ظل العوز و الفقر والحاجة والأمية و المرض . وهنا تأتي أهمية مراكز القرب التي تسعى إلى تأهيل المواطن المغربي وتوفير الظروف الملائمة له .
من هنا أتت الرغبة الأكيدة للمغرب لتعبيد الطريق نحو الإصلاحات الهيكلية و المندمجة والبنيوية لخدمة المواطن في إطار مقاربة تشاركية . وهذا المواطن نفسه معني ومطالب بالانخراط و المساهمة فيها لتحقيق معدلات نمو مهمة تعود بالنفع على الوطن و المواطن