تاوريرت بريس :

محمد السادس

 

“عمل دبلوماسي كبير و يحمل أكثر من دلالة وفي ظرفية تتسم بالتوتر” هكذا وصف العديد من المحللين استئناف العلاقات المغربية الكوبية بعد انقطاع دام لحوالي أربعة عقودمن الزمن .
فبهده الخطوة الجريئة للمغرب قد اثبت استعداده الأكيد إلى الانفتاح على كل الدول إقليميا وعالميا والتعاون معها سياسيا واقتصاديا شرط أن لا تمس بسيادته الوطنية كما اثبت أيضا استعداده لتجديد العلاقات حتى مع الدول التي غيرت أسلوب تعاملها معه إلى المسار الصحيح عوض المسار الخاطئ الذي كانت تسير عليه في زمن مضى وهو ما نلمسه من خلال عودة العلاقات الكوبية المغربية إلى شكلها الطبيعي بعد أن كانت متأثرة بما كان يعرفه النظام الدولي من صراع بين القطبين الشرقي والغربي في مرحلة الحرب الباردة .
لكن اليوم يلاحظ أن كوبا بدأت تعرف انتقالا سياسيا بعد انتقال السلطة وهي تحاول أن تنهج سياسة الانفتاح وخلق علاقات دولية جديدة بدءا بالولايات المتحدة الأمريكية .
ومن جهتها أيضا فان المملكة المغربية تعرف تغيرات في سياستها الخارجية حيث أنها لم تعد تسمح بما يعرف بالمكان الفارغ في مجموعة من المراكز كالاتحاد الإفريقي بل بدأت تأخذ مكانها لدعم القضايا الدولية المنطقية ومنها القضية الوطنية . وقد تمخض عن هذه الخطوات والتغيرات السياسية التي دخلا فيها كلا البلدين اتخاذ قرار مشترك خرج ببلاغ صدر بعودة العلاقات الدبلوماسية المغربية الكوبية .
وقد فاجأت هده العودة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين العديد من الدول التي كانت تستبعدها . لكن المغرب اثبت أنه يسير في خطواته وتغيراته السياسية الخارجية وفق قراءات ذكية لما يجري من تحولا على الخارطة الدولية وما تعرفه من تحولات حيث أصبح يقرأ الأحداث بعمق ويتخذ القرارات والمبادرات في الوقت المناسب وهنا تكمن قوة المغرب الجديدة .
وبالتالي فان بعودة العلاقات المغربية الكوبية يمكن القول أن المملكة بدأت تنشئ لها موقعا جديدا من داخل أمريكا اللاتينية كما نجحت في خلق مراكز لها بإفريقيا وأوروبا .