تاوريرت بريس :

الطريق السيار

 

تم مع بداية سنة 2017، تنفيذ القانون القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير، حيث أدخل القانون الجديد العديد من التعديلات التي تهم العقوبات والغرامات المتعلقة بمخالفات السير، وذلك بتخفيض الغرامات على المخالفات التي يتم أداؤها في وقت المخالفة أو خلال أجل لا يتعدى 15 يوم.

وحسب التعديل الجديد لمدونة السير، فإن المخالفات التي يؤدى عنها 700 درهم )مخالفات الدرجة الأولى( ستنخفض إلى 400 درهم في حالة أدائها في نفس يوم المخالفة، في حين ستنخفض الى 500 درهم إذا دفعت في أجل لا يتعدى 15 يوما من تسجيل المخالفة.

مخالفات الدرجة الثانية المحددة في 500 درهم شهدت أيضا نفس التغيير، لتصبح 300 درهم فقط إذا تم أداؤها خلال 24 ساعة، و350 درهم إذا تم دفعها قبل 15 يوم.

وانخفضت أيضا قيمة المخالفات من الدرجة الثالثة، والتي تصل فيها الغرامة ل 300 درهم إلى 150 درهم فقط في حالة الدفع الفوري، وإلى 200 درهم في حالة دفعها في أجل لا يتعدى 15 يوم، في حين ستدفع المخالفة بقيمتها الكاملة إذا تجاوزت مدة الدفع أسبوعين.

ومن بين التعديلات التي شهدها القانون الجديد لمدونة السير، إلغاء عقوبة الإيداع بالحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة “التوقف غير القانوني أو الخطير”، وتعويضها بمخالفة مع أداء الغرامة، بالإضافة إلى إلغاء عقوبة الإيداع بالحجز لمدة 10 أيام في حالة ارتكاب مخالفة “عدم الخضوع للمراقبة التقنية” وتعويضها بأداء غرامة وإجراء الفحص التقني.
كما تم إلغاء الاحتفاظ برخصة السياقة إلا في حالة “حادثة سير جسمانية مقرونة بحالتي ظروف التشديد” والتي تتعلق بالسياقة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة أو الهروب بعد ارتكاب الحادثة.