تاوريرت بريس :

الامم المتحدة

 

حذرت الأمم المتحدة من احتمال تعرض نحو 20 مليون شخص في ثلاثة بلدان إفريقية وفي اليمن لسوء التغذية والمجاعة، في “أسوأ أزمة انسانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”، تواجه الكرة الأرضية.

وجاء في الإعلان الذي تلاه أمس الجمعة 10 مارس في مجلس الأمن، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية ومنسق عمليات الإغاثة العاجلة للأمم المتحدة، ستيفن أوبراين، أن الأمر يتعلق بالصومال وجنوب السودان ونيجيريا واليمن، التي تواجه جميعا نزاعات مسلحة.

وقد وجه أوبراين الذي زار في بداية الشهر، كلا من اليمن وجنوب السودان والصومال، نداء للقيام بتعبئة عاجلة، داعيا المجموعة الدولية إلى تأمين 4،4 مليارات دولار قبل يوليو المقبل، “لتجنب وقوع كارثة”.

وقال إن “الأمم المتحدة تطلق تحذيرا، العالم يواجه أسوأ ازمة انسانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، لأن اكثر من 20 مليون شخص يواجهون الجوع والمجاعة في أربعة بلدان”.

وأضاف “إذا لم يتم تأمين المبلغ، نتوقع أن أعدادا كبيرة من الاشخاص سيموتون جوعا، وسيفقدون وسائل العيش المتاحة لهم، وسيرون زوال المكتسبات السياسية التي حصلوا عليها بشق النفس في السنوات الاخيرة”.

وحذر الأمين العام المساعد من أن “أشخاصا سيموتون من الجوع بكل بساطة، إذا لم تبذل جهود جماعية على الصعيد العالمي، وسيعاني كثيرون آخرون ويموتون من الأمراض، وسيتأخر نمو أطفال ويتغيبون عن المدرسة، وستتلاشى وسائل العيش والمستقبل والآمال”.