تاوريرت بريس :

banka20islamic

 

تمت المصدقة رسميا على منشورات لوالي بنك المغرب، المتعلقة بقرارات وزير الاقتصاد والمالية، والتي تهم منتجات الأبناك التشاركية بالمغرب، وهي المصادقة التي تم نشرها في الجريدة الرسمية عدد 6548 بتاريخ 2 مارس 2017.

و حسب المنشور الصادر بالجريدة الرسمية المذكورة، فإنه تم السماح بخمسة أنواع شائعة من المعاملات المصرفية الإسلامية هي المرابحة والإجارة والمضاربة والمشاركة والسلم. كما وضع قواعد للبنوك التقليدية لفتح نوافذ لتقديم المنتجات الإسلامية.

ويهم القرار الأول مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، فيما يتعلق الثاني بتحديد كيفية مزاولة الأداء، والثالث يخصّ رأس المال الأدنى أو المخصصات الدنيا لمؤسسات الائتمان.

أما القرار الرابع فيهم المواصفات التقنية لمنتجات المرابحة والإجارة والمشاركة والمضاربة والسلم، وكذا كيفية تقديمها إلى العملاء، فيما يتعلق الخامس بشروط وكيفيات تلقي وتوظيف الودائع الاستثمارية من قبل البنوك التشاركية وغيرها من المؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.

وكانت لجنة مؤسسات الائتمان قد أصدرت رأيها بقبول إحداث بنوك تشاركية وتقديم منتجات بنكية تشاركية بعد دراسة الملفات وتحليلها، ولاسيما من حيث المساهمين والقيمة المضافة للسوق الوطنية والحكامة والمخاطر، وفي ضوء المعلومات التكميلية التي تم طلبها من مختلف المؤسسات التي قدمت طلب اعتماد.