عزالدين قدوري :

a

 

في إطار سلسلة الندوات و الأيام الدراسية المبرمجة برسم السنة القضائية 2017 نظمت محكمة الاستئناف بوجدة يوم 23/02/2017 على الساعة الثانية و النصف بعد الزوال بقاعة الجلسات -1- يوما دراسيا تحت عنوان ” حماية المرأة المعنفة ” .
حضر هذا اليوم الدراسي كل من السادة المستشارين و رؤساء المحاكم والقضاة و وكلاء الملك ورؤساء المحاكم الابتدائية و القضاة العاملين بها ونقيب المحامين بوجدة و رجال الدرك الملكي وفئات من المجتمع المدني .
تهدف هده الندوة العلمية بالأساس إلى خلق جسر للتواصل بين الجهات القضائية و العاملين و المجتمع المدني لخلق نقاش عمومي باعتبار القضاء جزء لا يتجزأ من المجتمع . و بالتالي فهدا النقاش وبمشاركة الفاعلين يتوخى منه توحيد الاجتهاد القضائي على مستوى المحاكم التابعة للدائرة الاستئنافية بوجدة .
و في مداخلة لها بعنوان : ” تدخل النيابة العامة لحماية المرأة المعنفة ” ، سلطت السيدة نائبة وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بوجدة فتيحة غميظ الضوء على الخطوط العريضة في هذا الموضوع في إطار مقاربة تجمع بين ما هو قضائي و ما هو مجتمعي لتكريس السلم الاجتماعي . كما ذكرت المتدخلة بالإشكاليات التي يطرحها موضوع المرأة المعنفة كمدى حدود تدخل النيابة العامة لحماية المرأة المعنفة . وهل فعلا تجربة خلايا التكفل بالنساء ضحايا العنف نجحت في مناهضة أو على الأقل التخفيف من العنف الممارس على المرأة .؟ وهل النصوص القانونية و التشريعية تسعى فعلا في تحقيق حماية المرأة ؟ و هل نملك الآليات والوسائل التي تساعد المرأة لتتمكن من حقوقها ؟ وإجابة عن هده الأسئلة الجوهرية قدمت السيدة حفيظة غميظ دراسة و تحليل مفصل من خلال أربع محاور أساسية تمثلت في :
1. مفهوم خلية التكفل بالنساء ضحايا العنف.
2. مفهوم العنف ضد المرأة في القانون المغربي.
3. مسار تدخل الخلية للتكفل بالمرأة المعنفة.
4. دور النيابة العامة في حماية المرأة على ضوء مقتضيات القوانين المتعلقة بذلك.
وفي كلمة له بالمناسبة أكد الأستاذ فيصل الإدريسي الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بوجدة عن اقتراب موعد نهاية الإشغال بمعلمة قضائية سترى النور قريبا ويتعلق الأمر بقصر العدالة التي ستخصص فيها قاعة بموصفات ملائمة وفي مستوى استقبال النساء والأطفال ضحايا العنف . إلى جانب فضاءات في المستوى المطلوب.
وقد ثمن الحاضرون هذه المبادرة لما تجسده من انفتاح للقضاء على المجتمع المدني وجعل مشاكل المواطن ومشاكل المرأة المعنفة في صلب اهتماماته .