تاوريرت بريس :

المغرب امريكا

 

مؤخرا تم إصدار تقرير لمعهد واشنطن للدراسات الإستراتيجية أوصى الإدارة الأمريكية الجديدة بتمتين علاقتها وتعاونها مع المغرب باعتباره حليفا استراتيجيا لأمريكا ، كما دعا إلى دعم ريادة المملكة المغربية على المستوى الاقتصادي والدبلوماسي و الديني في القارة السمراء .
هذه الاقتراحات تأتي بعد دراسات عميقة ودقيقة من طرف معهد للدراسات الإستراتيجية و بالتالي فهي إشارة واضحة إلى ضرورة إبعاد كل ما قد يكون سببا في نشوب صراعات ونزاعات بالأقاليم الجنوبية للمغرب وضرورة إيجاد حلول سلمية لدعم الاستقرار خصوصا في شمال إفريقيا ، بالتأكيد على أن مخطط الحكم الذاتي يعد مقترحا جادا وعمليا ودا مصداقية لحل نزاع الصحراء .
و الكل على علم أن هناك كيانات تسعى بمختلف الطرق إلى الدفع بالمنطقة إلى نزاع مفتوح قد يشتعل في أية لحظة ، لهدا السبب دعا التقرير إلى ضرورة كبح أي أسباب قد تؤدي إلى أعمال لا مسئولة لها نتائج و تأثيرات وخيمة على السلم و الأمن الدوليين .
و أشار التقرير إلى أن المغرب له دور كبير و ريادي من داخل القارة الإفريقية و بالتالي فعلى الشركات الأمريكية أن تنخرط في هذا التوجه و تستفيد هي كذلك من الحضور المغربي داخل القارة ، كما أكد التقرير أن المرحلة القادمة هي مرحلة حاسمة بحيث سيتم خلالها بحث السبل التي تقوي دور ومكانة الولايات المتحدة الأمريكية في إطار أوضاع مستقرة مبنية على تنمية قارية و إقليمية .
وبالتالي فالتقرير يؤكد أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في التنمية و الاستقرار و أن المحيط الإقليمي للمغرب لا زال يعرف العديد من الهشاشات التي ستعرقل مساره وتكون لها تداعيات وخيمة خصوصا و أن بعض الدول الإفريقية تتجاهل التداعيات التي قد تؤول إليها المنطقة .