تاوريرت بريس :

المغرب

 

شاركت المملكة المغربية السبت في أبوظبي، في أشغال الدورة السابعة للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ، بمشاركة ممثلين عن أكثرمن 150 دولة من بينها المغرب ،ويضم الوفد المغربي، المشارك في أشغال الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، سفير المملكة في دولة الإمارات العربية المتحدة محمد ايت واعلي ، و الكاتب العام لقطاع الطاقة والمعادن عبد الرحيم الحافظي، بوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.
ويعرف الاجتماع ينظم على مدى يومين، حضور مسؤولون حكوميون وممثلون عن العديد من المنظمات الدولية وشركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، يبحثون على الخصوص دور الطاقة المتجددة في مواجهة ظاهرة تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية، وتشهد الدورة السابعة للجمعية العمومية عقد جلستي نقاش وزاريتين، تتناول الأولى موضوع الابتكار في قطاع الطاقة، وتبحث الثانية سبل تحفيز انتشار الطاقة المتجددة لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وتشكل أشغال الجمعية العمومية، التي تضطلع بعملية صنع القرار في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أرضية مهمة للمجتمع الدولي لتطبيق أجندة عمل قطاع الطاقة المتجددة العالمي، واتخاذ خطوات ملموسة لتسريع وتيرة التحول المنشود في هذا القطاع.
كما تشهد الدورة إطلاق تقرير “إعادة النظر في فرص الطاقة المتجددة”، والذي يستعرض التغييرات الجذرية التي يشهدها قطاع الطاقة في العديد من البلدان. كما يناقش المشاركون قضايا وإشكاليات سبل خفض تكاليف الحصول على طاقة متجددة ومستدامة، وتخفيض انبعاثات الكربون مستقبلا، وتشجيع القطاع الخاص على اللجوء لحلول الطاقات المتجددة والابتكار.