تاوريرت بريس/مراسلة :

مجلس جهة الشرق

 

في إطارمنهجية التواصلال تياعتمدها مجلس جهةالشرق مع مختلف فعاليات النسيج التعاوني،التأمت مجموعة من الفعاليات التعاونية يوم الخامس من يناير الجاري، وذلك بمقرمجلس الجهة لتدارس سبل دعم هذه الفعاليات التي تشتغل في تربية النحل زيت الزيتون الاعشاب الطبية وصناعة الحلويات والكسكس وذلك تحت اشراف الأساتذة الطيب المصباحي نائب رئيس مجلس الجهة وعادل راشدي وأولاد الحاج محمد.
وقد أوضح الأستاذالطيب المصباحي الغاية من عقد هذا الاجتماع مؤكدا على أن مجلس جهةالشرق يسعى إلى دعم التعاونيات طبقا لروح الملتمسات المنبثقة عن المناظرة المتعلقة بالاقتصاد التضامني والاجتماعي السنة الماضية في مختلف المجالات وتحديدا على المستوى التكوين والتأطير والمواكبة والمرافقة.
كما أكد على ضرورة التزام التعاونيات بالمقتضيات القانونية المتعلقة بسلامة المنتوجات التعاونية وضرورة خضوعها للشروط الصحية طبقا للقوانين الجاري بها العمل في هذا الميدان وخاصة القانون 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية.
وتستهدف هذه المقاربة،يقول الاستاذ الطيب المصباحي، تحسين منظومة الانتاج للتعاونيات وتطوير آلياتها بما يتماشى مع طبيعة متطلبات السوق المحلي الوطني والدولي وبما يتلاءم كذلك مع مستلزمات الجودة والتنافسية،انطلاقا من بدايةعملية الانتاج ومرورا بمرحلةالتعليب وصولا إلى محطة التسويق والتصدير.
ومن جانب آخر، ركزت جل مداخلات مسؤولي المنظومة التعاونيةعلى مسألة التكوين في مجال تدبيرالتعاونيات والاحاطة بالقوانين المتعلقة بإدارتها وحسن تسييرها وضرورة العمل على خلق شبكة جهوية ووطنية لإبراز جودة منتوج الجهة الشرقية في المجالات المتحدث عنها.
وفي هذا الإطار، أوصت الفعاليات التعاونية بالعمل على بلورة هذا البرنامج المرحلي على أرض الواقع أملا في تأهيل أدوات الانتاج ودعمها مادي او معنويا بما في ذلك المطالبة بضرورة انخراط الإدارة المحلية لتسهيل المساطر والإجراءات المتعلقة بتسليم التعاونيات شهادات السلامة الصحية المتعلقة بها.